الصراط المستقيم

زكاة الفطر .. وقفات وتأملات

كتب د / محمد النجار

تأتي الايام الاخيرة من شهر رمضان ويستعد المسلمون في كل بقاع الأرض لإخراج زكاة الفطر، و هي مقدار قليل يخرجه المسلم من ماله من أجل فقراء المسلمين حتى يسعدون في يوم عيد المسلمين ،ويخرجه المسلم على هيئة حبوب مثل الأرز أو القمح أو الشعير أو نوع الحبوب حسب عادات كل دولة في الطعام .
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَدَقَةَ الْفِطْرِ – أَوْ قَالَ رَمَضَانَ – عَلَى الذَّكَرِ وَالأُنْثَى ، وَالْحُرِّ وَالْمَمْلُوكِ : صَاعاً مِنْ تَمْرٍ , أَوْ صَاعاً مِنْ شَعِيرٍ . قَالَ : فَعَدَلَ النَّاسُ بِهِ نِصْفَ صَاعٍ مِنْ بُرٍّ, عَلَى الصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ .

وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم” أغنوهم عن السؤال في هذا اليوم” ويقصد بهذا اليوم هو يوم عيد الفطر .
رحمه الله: فإنهم اتفقوا على أنها تجب على المرء في نفسه، وأنها زكاة بدن لا زكاة مال، وأنها تجب في ولده الصغار عليه إذا لم يكن لهم مال. انتهى.

على من تجب زكاة الفطر ومتى ينبغي إخراجها؟

الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام ، ومن انواع الزكاة : زكاة الفطر المفروضة على كل مسلم من المسلمين يملك قوت يومه في يوم العيد ، سواء كان كبيرا او صغير أ ، رجلا أو امرأة ، يعمل أو لا يعمل ، صائم أو غير صائم ، فهي زكاة تخرج قبل صلاة عيد الفطر حتى يستفيد منها فقراء المسلمين .
من الذي يدفع زكاة الفطر :

يدفع كل مسلم عن نفسه زكاة الفطر اذا كان يملك قوت يوم العيد ، ويدفع عن اسرته الغير قادرين على الكسب ، فيدفع عائل الاسرة زكاة الفطر عن عنه وعن زوجته واولاده وعمن يتكفل بمؤنته الغير قادرين على الكسب ، كما يدفع عن والديه إذا كانا غير قادرين على الكسب وليس لهم مصدر رزق. وتسقط عن الابناء الذين لديهم كسب إذا سدد عنهم والدهم زكاة الفطر.
زكاة فطر المرأة العاملة :
المرأة كعضو في المجتمع المسلم تتحمل زكاة فطرها إذا كان لديها مال أو كسب ، فالزوجة العاملة تدفع عن نفسها زكاة فطرها ، وكذلك الإبنة التي لديها كسب مالي ، إذا تكفل بدفعها الأب أو الزوج تسقط عن الابنة أو الزوجة .

هل يجوز اخراج زكاة الفطر لغير المسلمين :

زكاة الفطر فريضة اسلامية على كل مسلم عنده قوت يومه يوم العيد ، وبالتالي يقتصر اعطاءها عل المسلمين دون غيرهم

مقدار زكاة الفطر

تم تحديد زكاة الفطر حسب المكاييل التي كانت معروفة ” صاع نبوي ” ، والصاع النبوي يساوي أربعة أمداد، والمد يعني الكف ، والمد يساوي ملء يدين معتدلتين، وقد تم تحديدها حسب نوع بالوزن فهو يختلف باختلاف نوع الطعام المكيل، ومن هنا اختلفوا في حسابه بالكيلوجرام فمنهم من قدره بـ 2040 جراما من البر الجيد، ومنهم من قدره بـ 2176 جراما، ومنهم من قدره بـ 2751 جراما وقدرته اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية بما يساوي ثلاثة كيلو جرام تقريبا وهو الذي نميل إليه ونختاره.
يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا حسب مصلحة المستفيد
اختلف اهل العلم في جواز اخراج زكاة الفطر نقدا ،وعند المذهب الحنفيُ يجزئ إخراج القيمة نقدا.
واختار شيخ الإسلام ابن تيمية إخراج زكاة الفطر نقدا إذا ترتب عليه مصلحة راجحة للفقير.

وقت اخراج زكاة الفطر

1. الرأي الاول: يقول بوجوب زكاة الفطر بعد غروب اخر يوم في رمضان
وهذا قول الشافعية والحنابلة، إلى أن الوجوب هو بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وهو أحد قولين للمالكية، لقول ابن عباس رضي الله عنهما : { فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات } . ويستدلون بذلك الحديث على أن صدقة الفطر تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، من جهة أنه أضاف الصدقة إلى الفطر، والإضافة تقتضي الاختصاص، أي الصدقة المختصة بالفطر، وأول فطر يقع عن جميع رمضان هو بغروب شمس آخر يوم من رمضان .

2. الرأي الثاني : يقول بوجوب زكاة الفطر طلوع فجر العيد,
وهذا قول الحنفية ، واستدلوا بما رواه نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة .ولأن تسميتها صدقة الفطر، تدل على أن وجوبها بطلوع فجر يوم الفطر ؛ لأن الفطر إنما يكون بطلوع فجر ذلك اليوم، أما قبله فليس بفطر ؛ لأنه في كل ليلة من ليالي رمضان يصوم ويفطر، فيعتبر مفطرا من صومه بطلوع ذلك اليوم .
كيفية تأثير الخلاف على وقت وجوب زكاة الفطر
يترتب على اختلاف وقت الوجوب مايلي :
اذا اتخذنا غروب شمس اخر يوم في رمضان هو وقت وجوب زكاة الفطر ، فيترتب عليه مايلي :
1. كل مولود يولد قبل الغروب يجب عليه زكاة الفطر ،
2. وكل مولود بعد الغروب ليس عليه زكاة فطر ،
3. وكل شخص يموت قبل الغروب ليس عليه زكاة فطر ،
4. ومن يموت بعد الغروب عليه زكاة الفطر .
5. من يدخل في الاسلام قبل الغروب عليه زكاة الفطر
6. من يدخل في الاسلام بعد الغروب ليس عليه زكاة الفطر
واذا اتخذنا وقت فجر يوم العيد هو وقت وجوب زكاة الفطر ، فيترتب على ذلك مايأتي :
1. كل مولود يولد قبل فجر العيد يجب عليه زكاة الفطر ،
2. وكل مولود بعد الفجر ليس عليه زكاة فطر ،
3. وكل شخص يموت قبل الفجر ليس عليه زكاة فطر ،
4. ومن يموت بعد الفجر عليه زكاة الفطر .
5. من يدخل في الاسلام قبل الفجر عليه زكاة الفطر
6. من يدخل في الاسلام بعد الفجر ليس عليه زكاة الفطر
هل تجب زكاة الفطر على الجنين ؟
لا تجب زكاة الفطر على الجنين ، إلا أن بعض العلماء قالوا بأنه من المستحب إخراج زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه والبالغ 40 يوماً حيث تكون قد دبت فيه الروح.
نسأل الله ان يتقبل منا ومنكم زكاة الفطر وان يتقبل منا شهر رمضان وقيامه وصيامه وصالح اعمالنا فيه ، ونسأله أن يعيد علينا رمضان أعواما متوالية ، وأن يرزقنا الزهد في تلك الدنيا الفانية وان يجعل خير أيامنا يوم أن نلقاه ..اللهم ارزقنا قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ونعيما .. اللهم لا تخرجنا من الدنيا إلا وأنت عنا راض ياكريم.. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم .
اخوكم د.محمد النجار 26رمضان 1439هـ الاثنين 11-06-2018م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.