احدث الاخبار

زيارة مدبولي للخرطوم تؤكد التوافق المصري السوداني في أزمة سد النهضة

كتب سعيد ناصف

جدد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء التزام مصر الراسخ بدعم المرحلة الانتقالية في السودان، والوقوف إلى جانب تطلعات الشعب السوداني في التقدم والازدهار وتحقيق أهداف ثورة ديسمبر 2018 المجيدة، وأعرب عن تقديره للحكومة السودانية لحسن الاستقبال وكرم الضيافة.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني، الدكتور عبد الله حمدوك، مساء السبت 15 أغسطس 2020، إنه يتقدم بخالص التهنئة للشعب السوداني بمناسبة ذكرى توقيع الوثيقة الدستورية، التي مهدت الطريق لتشكيل الحكومة والانتقال آفاق التنمية والتقدم. وأضاف أنه يحمل رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم كل سبل الدعم للشعب السوداني الشقيق في جميع المجالات.

ومن جانبه عبر الدكتور عبد الله حمدوك عن ترحيبه بزيارة نظيره المصري والوفد المرافق لسيادته، مؤكداً استعداد السودان انطلاقاً من الروابط والقواسم المشتركة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين لتعزيز تلك العلاقة والوصول بها الى آفاق اوسع.

وبحسب بوابة الأهرام ،ناقش الجانبان قضية مشروع سد النهضة الإثيوبى، وتم التأكيد على ضرورة التفاوض للتوصل لاتفاق مُلزم حول ملء وتشغيل السد بما يحفظ حقوق ومصالح الدول الثلاث استنادا لاتفاق إعلان المبادىء بالخرطوم لعام 2015، ومبدأ الاستخدام العادل والمنصف للمياه، وعدم إحداث ضرر ذى شأن ، ومبادىء القانون الدولى ذات الصلة، وكذلك أهمية الاتفاق على آلية فاعلة وملزمة لتسوية النزاعات، وآلية للتنسيق بين الدول الثلاث بما يضمن سلامة تشغيل جميع المنشآت والمشاريع المائية التي تتأثر بالسد، هذا وأكد الجانبان على ضرورة عدم اتخاذ أى إجراءات أحادية قبل التوصل لاتفاق مُرض للأطراف الثلاثة.

وجدد الجانبان التزامهما بالمفاوضات باعتبارها السبيل الامثل لتحقيق مصالح شعوب المنطقة كما عبرا عن تطلعهما لنجاح المفاوضات الجارية تحت رعاية الاتحاد الافريقى.

وكان رئيس مجلس وزراء مصر، قد قام زيارة رسمية إلى السودان اليوم السبت 15 أغسطس 2020، يرافقه وفد رفيع المستوى، ضم وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والموارد المائية والري، والصحة والسكان، والتجارة والصناعة، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين من الوزارات المعنية، في إطار التواصل الأخوي والتشاور المستمر بين حكومتى مصر، وجمهورية السودان، انطلاقاً من الروابط الأزلية والمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.