أراء وقراءات

سؤال لتغييب الوعي ..أين القبلة علي سطح القمر؟!

بقلم /دكتور محمود خليل

فى الستينات، ثار جدل كبير فى الصحف بعد صعود الروس والأمريكان فوق سطح القمر، موضوعه الصلاة على هذا الكوكب الجديد البعيد. وتساءل البعض: إلى أين سيوجه المصلى وجهه والكعبة المشرفة قائمة على الأرض؟

رغم سذاجته، فإن السؤال شغل الناس انشغالاً كبيراً، وموطن السذاجة فيه يرتبط بخيالية الفكرة التى يرتكن إليها والتى تفترض أن الناس سوف تهاجر من الأرض إلى الكواكب السابحة فى الفضاء وتقيم عليها حياة، بغض النظر عن صلاحية الظروف والأجواء السائدة عليها لذلك، ناهيك عن أن المسلمين لم يكن لهم فى الموضوع أصلاً، بحكم تراجعهم العلمى والتكنولوجى.

كان السؤال الأجدى بالطرح حينذاك هو: متى نمتلك القدرات العلمية والتكنولوجية التى تؤدى بنا إلى منافسة الغرب (الإمبريالى كما كان يوصف فى ذلك العصر) فى سباق التقدم العلمى والتكنولوجى؟

لم يجلس أحد حينها ليطرح سؤالاً حول التعليم فى مصر وقدرة مؤسساته بما تملكه من أدوات (مقررات ومعامل وأساتذة) على تقديم خريجين يمكنهم أن يشكلوا جزءاً من حركة العلم الحديث التى باتت تتوجه إلى الفضاء، بل انشغل البعض وشغلوا غيرهم بسؤال «القبلة على سطح القمر»، فى وقت يعجزون فيه عن تصنيع أبسط احتياجاتهم.

السياق الزمنى للصعود الفضائى ارتبط بالنصف الثانى من الستينات، ولعلك تذكر ما تعرضت له مصر والشعوب العربية من محن ومشكلات خلال هذه السنوات. وهى محن ومشكلات بدت طبيعية فى ظل المقدمات التى انشغل بها العقل المصرى حينذاك من طراز «القِبلة على القمر».

هناك أسئلة ليس لها من هدف سوى تغييب العقل وتعطيل قدرته على التفكير، وليس ثمة من نتيجة لذلك سوى دفع صاحب العقل المغيب والمعطل إلى قبول ما يعجز فى حالات وعيه ونشاطه عن قبوله. وتستطيع أن تستدل على ذلك من استرجاع العديد من الأحداث المرعبة التى تقبَّلها بعض من عاشوا هذه المرحلة، وتعاملوا معها وكأن شيئاً لم يكن.

عندما يروَّج هذا النوع من الأسئلة داخل مجتمع، وتجد من بين أفراده من يهتم به، فاعلم أنهم يعيشون حالة من حالات «اللا جدوى»، لأن هذه الأسئلة تغرق العقل فى الضلالات، وهو أمر غير مأمون العواقب فى أغلب الأحوال.

هذا النوع من الأسئلة يعبر عن حالة لا وعى بالدين، وكذلك لا وعى بالدنيا. على سبيل المثال لن يتغير شىء فى الدين أو الدنيا حين يخرج علينا أحد بسؤال عن «حجاب المرأة»، فيقول قائل إن الحجاب زى غير ملزم للمرأة ويدعو إلى نبذه، فهى دعوة لا جدوى منها لأنها لن تؤدى بالمحجّبة إلى خلع حجابها، أو يقول آخر إنه ملزم، لأن ذلك لن يترتب عليه أن ترتديه مَن لا ترتديه.

طرح ومناقشة هذه القضايا معناه ببساطة إضاعة الوقت فيما لا يفيد ولن يؤدى إلى تغيير.. مثل هذه القضايا تظهر بين حين وآخر مثل الفقاعات، سرعان ما تكبر، وما أسرع أن تنفثئ، وهى إن عبّرت عن شىء فهى تعبر عن حالة غير صحية مدارها الشغف بـ«اللا جدوى».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.