الاماراتتقارير وتحقيقات

شرطة أبوظبي وهيئة البيئة تتعاونان لتعزيز الجهود المشتركة لحماية البيئة 

كتب / زهير بن جمعه الغزال

 

وقّعت القيادة العامة لشرطة أبوظبي مذكرة تفاهم مع هيئة البيئة – أبوظبي بهدف تعزيز التعاون المشترك بشأن حماية البيئة، ووضع إطار عام للتنسيق بين الطرفين في مجال إنفاذ التشريعات المتعلقة بالمحافظة على البيئة، وتنمية ثقافة المجتمع وزيادة الوعي البيئي، لتحقيق الاستدامة في إطار تشريعات حماية البيئة وذلك تماشيا مع توجهات عام الاستدامة في دولة الإمارات.

وقّع مذكرة التفاهم سعادة اللواء مكتوم علي الشريفي – مدير عام شرطة أبوظبي، وسعادة د. شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي، بحضور عدد من المسؤولين من الطرفين.

وأكد سعادة اللواء مكتوم علي الشريفي – مدير عام شرطة أبوظبي الحرص والاهتمام على تعزيز التعاون والشراكات مع مختلف الجهات الحكومية وتطوير سبل التواصل الفعال والتنسيق المستمر ضمن المساعي المتواصلة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والتطلعات المستقبلية المشتركة بما يعزز الريادة المؤسسية.

وأوضح أن مذكرة التفاهم تعزز العمل المشترك وترسم المعالم الرئيسية لأهم المتطلبات والمستجدات التي تسهم في تعزيز حماية البيئة والحفاظ عليها بما يحقق الاستدامة من خلال تطبيق القوانين واللوائح البيئية التي تحقق تطلعات الجهتين في مواجهة التحديات وتطوير الممكنات الأساسية في حماية البيئة.

وقالت سعادة د. شيخة الظاهري “أن هذه المذكرة تهدف إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك بين الهيئة والقيادة العامة لشرطة أبوظبي وتفعيل المبادرات البيئية المشتركة من أجل تحقيق الأمن البيئي والرخاء والازدهار للمجتمع، بما تتوافق مع توجهات حكومة أبوظبي. مضيفة سعادتها أن التعاون المنشود بين الجانبين سيساهم في دعم الجهود المشتركة لمواجهة التحديات البيئية والمساهمة الفعالة في التنمية المستدامة”.

وأعربت سعادتها عن اعتزاز الهيئة بهذه الشراكة التي تؤكد على أهمية الدور الذي تلعبه القيادة العامة لشرطة أبوظبي في مجال حماية البيئة، وتطبيق القوانين واللوائح البيئية التي تعتبر عنصراً هاماً في حماية البيئة والحد من الأضرار، مشيرة إلى أن توقيع المذكرة يأتي استمراراً للتعاون القائم بين الجهتين، وسعيهما المستمر لمعالجة التحديات البيئية بما يتوافق مع التشريعات والقوانين المعمول بها لدى كل طرف، وترسيخ عمق المعرفة حول البيئة، في إطار المسئولية والعمل المشترك بين الجهتين.

وفي إطار هذا التعاون، ستقوم القيادة العامة لشرطة أبوظبي وهيئة البيئة – أبوظبي بوضع آلية ضبط المخالفات القانونية، واتخاذ الإجراءات الخاصة التي تقع في نطاق اختصاصهما، والاستفادة من الخبرات المتميزة لدى الطرفين، وتطوير القدرات، والاستغلال الأمثل لإمكاناتهما في مجال حماية البيئة. كما سيتم تنسيق جهود الطرفين التي تهدف إلى حماية البيئة والمحافظة عليها، والعمل على توحيد الجهود الرامية إلى تطبيق التشريعات المعنية بحماية البيئة.

كما سيتم في إطار هذا التعاون إنشاء منصة مشتركة بين الطرفين، لمواجهة التحديات البيئية المشتركة وتفعيل الرقابة لحماية البيئة والمحافظة عليها. بالإضافة إلى وضع خطة لتوعية الجمهور بشأن القوانين البيئية ومخالفاتها من خلال تنظيم حملات توعية مشتركة بين الطرفين، ودراسة تطبيق منظومة المراقبة الذكية والعمل على تطويرها، وإعداد وصياغة خطة تدريب مشتركة للجهات المعنية وتنفيذها وفقاً لأفضل الممارسات المتبعة في هذا المجال.

-انتهى-

 

نبذة حول هيئة البيئة – أبوظبي

تلتزم هيئة البيئة – أبوظبي، التي تأسست في عام 1996، بحماية وتعزيز جودة الهواء، والمياه الجوفية بالإضافة إلى حماية التنوع البيولوجي في النظم البيئية الصحراوية والبحرية في إمارة أبوظبي. ومن خلال الشراكة مع جهات حكومية أخرى، والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية، والمنظمات البيئية العالمية، تعمل الهيئة على تبني أفضل الممارسات العالمية، وتشجيع الابتكار والعمل الجاد لاتخاذ تدابير، وسياسات فعالة. كما تسعى الهيئة لتعزيز الوعي البيئي، والتنمية المستدامة، وضمان استمرار إدراج القضايا البيئية ضمن أهم الأولويات في الأجندة الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.