اقتصاد

شركتان مصرينان توقعان عقداً لبناء سد في تنزانيا بثلاثة مليار دولار.

كتبت /زينب الدراجيني


قامت شركتي السويدي إلكتريك، والمقاولون العرب لبناء سد ومحطة لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية بمبلغ ثلاثة مليارات دولار مشروع يرفع طاقة توليد الكهرباء في تنزانيا إلى أكثر من مثليها.
ووقع ممثلون عن شركة الكهرباء التنزانية الحكومية وشركتي السويدي والمقاولون العرب الاتفاق بحضور جون ماجوفولي رئيس تنزانيا ومصطفي مدبولى رئيس الوزراء المصري.
وقال ماجوفولي أن تمويل المشروع بالكامل سيكون من الضرائب، مضيفا أن إيرادات الضرائب الشهرية زادت من 850 مليار شلن( حوالي 370.37 مليون دولار) قبل تولية السلطة في نهاية عام 2015، إلى 1.3 تريليون شلن( حوالي 566.45 مليون دولار) في المتوسط في عهده.
وأضاف عندما طلبنا تمويلا لهذا المشروع رفضت البنوك تمويلنا بالمال، لكن بفضل الله تحسن تحصيل الضرائب وأصبحنا قادرين على تمويل هذا المشروع باستخدام مواردنا الذاتية.
وقال الصندوق العالمي للحياة البرية في تقرير صدر في يوليو من العام الماضي أن السد المقترح يهدد مناطق محمية ذات أهمية عالمية، وكذلك سبل عيش أكثر من 200 ألف شخص يعتمدون على البيئة.
وقال ماجوفولي إن تنزانيا خصصت 32.5%من إجمالي أراضيها لتكون محميات.
وأضاف أن السد سيصبح مصدراً رئيسياً للمياه وستقلل الكهرباء الرخيصة التي سينتجها السد عدد من الأشخاص الذين يقطعون الأشجار للحصول على خشب يستخدم كوقود.
قام ماجوفالي إجراءات لمكافحة الفساد واصلاحات اقتصادية قاسية وسعى لإستكمال مشروعات بنية تحتية سريعا، من بينها طرق وسكك حديدية ومطارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.