احدث الاخبار

شكوك حول حضورحفتر قمة باليرمو

كتب: حسام فاروق

تحوم الشكوك حاليا حو حضور خليفة حفتر مؤتمر باليرمو والذي يعقد حاليا في إيطاليا حو ليبيا ويغيب عن المؤتمر الزعماء الكبار مما قد ينذر بفشل المؤتمر .،

ويغيب عن المؤتمر فادة روسيا وفرنساوألمانياوكان  رئيس الوزراء الإيطالي يأمل في أن يشارك في هذه القمة التي تجري يومي 12 و13 نوفمبر “قادة من أمثال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون”.،

وأعلن موقع “دويتشه فيله” بأن باريس سيمثلها في هذا المؤتمر الدولي وزير الخارجية إيف لو دريان، فيما سترسل واشنطن وبرلين “مسؤولين على مستوى أدنى. وقد يكون ذلك بمثابة عدم إبداء كثير من التقدير لـ(كونتى) شخصيا، الذي أكد قبل ثلاثة أسابيع علانية على حضور ميركل على تويتر، فيما من المقرر أن يمثل الحكومة الألمانية وزير دولة مغمور بوزارة الخارجية، هو نيلز أنين”.

وتسعى محادثات باليرمو على أقل تقدير إلى إعادة توحيد الأطراف السياسية الفاعلة الأساسية وهذه الأطراف هي: رئيس حكومة الوفاق الوطني، المدعومة من الأمم المتحدة فايز السراج، والمشير خليفة حفتر الرجل القوي الذي يسيطر على شرق ليبيا، ورئيس المجلس الأعلى للدولة في غرب ليبيا خالد المشري، وعقيلة صالح رئيس مجلس النواب المتمركز في شرق البلاد.

واجتمعت هذه الشخصيات الأربع في باريس في مايو الماضي برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي اقترح يوم العاشر من ديسمبر موعدا لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا، وهو ما ثبت أنه أمر غير واقعي إلى حد بعيد.

ورأت في هذا السياق كلوديا جاتسيني وهي خبيرة في الشؤون الليبية في المجموعة الدولية للأزمات، أنه “بسبب عدم وجود الكثير مما يمكن أن يفرزه مؤتمر باليرمو، فليس من المستغرب أن العديد من الزعماء لا يعيرونه اهتماما، مضيفة في تصريح  لوكالة الأنباء الألمانية  “لقد ولد المؤتمر بشكل رئيسي من رغبة إيطاليا في إظهار قيادتها وموازنة نفوذ فرنسا المنافس بشأن ليبيا،  وليس بسبب وجود تطورات على الأرض بررت ذلك”.

ورسم غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا في تقرير إلى مجلس الأمن الدولي الخميس الماضي صورة تعكس مأزقا سياسيا دائما، وقال “إن عددا لا حصر له من الليبيين ضاقوا ذرعا بالمغامرات العسكرية والمناورات السياسية التافهة” من قبل الأطراف الفاعلة على الأرض.

يذكر أن ليبيا الغنية بالنفط والغاز، قد تحوّلت إلى مركز للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا وملاذ للإرهابيين، منذ الإطاحة بمساعدة الناتو بنظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عام 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.