احدث الاخبارفلسطين

صحيفة أمريكية : نظام بدائي للاتصالات يحمي السنوار من تعقب الاستخبارات الاسرإئيلية 

نتنياهو يستعين بتقرير مفبرك لصحيفة بريطانية كمبرر للبقاء في محور فيلادلفيا

 

كتب – محمد السيد راشد

تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” يكشف كيفية  تَمكُن رئيس المكتب السياسي لحركــ ـة المقاومــ ـة الإسلامية حمــ ـاس «يحيى السنوار» من تفادي الاستخبارات الإسرائيلية بفضل نظام اتصال بدائي طوّره “أثناء فترة سجنه”.

ونشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن قائد حماس، يحيى السنوار، الذي تلاحقه إسرائيل في أنفاق قطاع غزة يستخدم نظاما بدائيا للاتصالات، مما صعب إمكانية العثور عليه واعتقاله أو قتله.

وتؤكد  إلى أنه “لولا نظام الاتصالات منخفض القدرات التقنية الذي يحميه من تعقب الاستخبارات الإسرائيلية، لكان في عداد الموتى اليوم”.

وتوضح  وول ستريت جورنال أن السنوار تجنب إلى حد كبير إجراء المكالمات الهاتفية واستخدام الرسائل النصية وغيرها من الاتصالات الإلكترونية التي يمكن لإسرائيل تعقبها، التي أدت إلى مقتل نشطاء آخرين.

واعتمد السنوار بدلا من التقنيات الحديثة ، فإنه “يستخدم نظاما معقدا من الرسل والرموز والملاحظات المكتوبة بخط اليد التي تسمح له بتوجيه عمليات حماس، حتى أثناء الاختباء في الأنفاق”.

وقد رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على هذه المعلومات للصحيفة. كما رفضت حماس الإجابة على أسئلة عن كيفية تواصل زعيمها.

يحيى السنوار
يحيى السنوار

واشارت الصحيفة عن  وسطاء عرب كانوا في محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة الطريقة التي يتواصل بها السنوار، من خلال الرسائل التي تصل ممثلي حماس في الاجتماعات.وتقول إنه يكتب ملاحظات بخط اليد ثم يتم تمريرها أولا إلى عنصر موثوق به في الحركة، ثم تتنقل الرسائل بين “سلسلة من الرسل”.

وفي أغلب الأمر  ما تكون الرسائل مشفرة برموز مختلفة ويتم تسليمها لأشخاص مختلفين في ظروف وأوقات مختلفة.

وصرح الوسطاء إن الملاحظات قد تصل بعد ذلك إلى وسيط عربي دخل غزة أو عنصر آخر لحماس يستخدم هاتفا، أو طريقة أخرى لإرسالها إلى أعضاء الجماعة في الخارج.

وتظهر الصحيفة إلى أن وسائل الاتصال التي يستخدمها السنوار باتت “أكثر حذرا وتعقيدا” مع تمكن إسرائيل من قتل قياديين آخرين، وتقول إنه بعد مقتل القيادي البارز في حركة حماس، صالح العاروري، تحول السنوار بالكامل تقريبا إلى الملاحظات المكتوبة بخط اليد والاتصالات الشفوية، وفي بعض الأحيان كان ينقل التسجيلات الصوتية عبر دائرة صغيرة من المساعدين، وفقا للوسطاء العرب .

فضيحة .. وثيقة مفبركة للسنوار في صحيفة بريطانية  

وفي سياق اخر حذفت صحيفة “جويش كرونيكل” البريطانية تقريرا بشأن وثيقة مفبركة عن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار، واعتذرت .

وكشفت الصحيفة تقريرا عن وثيقة ادعت أنها منسوبة للسنوار وتشير إلى أنه كان يخطط لتهريب نفسه وبعض المحتجزين الإسرائيليين خارج غزة عبر محور فيلادلفيا، وأثارت الوثيقة ضجة في إسرائيل بعد استعانة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بها في مؤتمره الصحفي.

ونشرت بيان على موقع الصحيفة، أعلنت صحيفة “جويش كرونيكل” أنها أنهت “تحقيقا شاملا” مع الكاتب المستقل إيلون بيري.

وأشارت  الصحيفة “على الرغم من أننا ندرك أنه خدم في قوات الدفاع الإسرائيلية، فإننا لم نكن راضين عن بعض ادعاءاته، ولذلك قمنا بإزالة قصصه من موقعنا على الإنترنت، وأنهينا أي ارتباط بالسيد بيري”.

وأكدت “نأسف بشدة لسلسلة الأحداث التي أدت إلى هذه النقطة. نعتذر إلى القراء الأوفياء، وقمنا بمراجعة عملياتنا الداخلية، حتى لا يتكرر هذا الأمر”.

استقالة كبار الكتاب بعد فضيحة جويش كرونيكل

جوناثان فريدلاند

وعلي اثر ذالك استقال أربعة من أشهر كتاب الصحيفة، هم: ديفيد باديل وجوناثان فريدلاند وديفيد آرونوفيتش وهادلي فريمان، الأحد، احتجاجاً على “فضيحة جويش كرونيكل”.

وقال الكاتب  فريدلاند عبر منصة إكس إنه سيترك الصحيفة التي كتب فيها لمدة 26 عاماً، والتي بدأ والده الكتابة فيها في عام 1951.

و أضاف: “إن الفضيحة الأخيرة تجلب عاراً كبيراً على الصحيفة، وتضمنت نشر قصص ملفقة وإظهار أدنى شكل من أشكال الندم بعد ذلك. في كثير من الأحيان، تبدو جويش كرونيكل وكأنها أداة حزبية أيديولوجية، وأحكامها سياسية وليست صحافية”.

وفضيحة اخرى لصحيفة بيلد الألمانية

قال رونين بيرغمان الصحافي الاستخباراتي الإسرائيلي بـ”يديعوت أحرونوت”: ” الوثيقة التي نشرتها صحيفة “بيلد” الألمانية والتي ادّعوا أنها مأخوذة من كمبيوتر السنوار الشخصي مفبركة ”

وبالإطّلاع على الوثيقة الكاملة التي استندت إليها “بيلد” يكشف صورة مختلفة تماما .. الوثيقة هي عبارة عن اقتراح مرجعي قدمها مستوى متوسط في حماس ردًا على أحد مسوّدات الاتفاق التي قدمتها إسرائيل.

أكاذيب وسموم

وقال مسؤول إسرائيلي كبير ردًا على تصريحات سارة نتنياهو زوجة رئيس الوزراء أمام أهالي المختطفين بأن يحيى السنوار يخطط لتهريب الرهائن إلى إيران واليمن عبر سيناء (سارة نتنياهو استشهدت كلامها بـ التقرير الذي نشرته صحيفة “جويش كروكنيل” اليهودية البريطانية ويأتي تأكيد لادعاء نتنياهو بأنه ممنوع الانسحاب من محور فيلادلفيا حتى ولو لفترة قصيرة): “هذا الخوف مبني على صفر حقائق و100% أكاذيب وسموم”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.