شئون عربية

صفقات سعودية أمريكية ضخمة خلال زيارة الرئيس ترامب

الملك سلمان خلال استقباله لترامب

التقى الرئيس  الأمريكي ترامب بملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، السبت 20 مايو 2017 في قمة ثنائية

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصل  إلى العاصمة السعودية، الرياض، المحطة الأولى في أول جولة خارجية له منذ تسلمه منصب الرئاسة الأمريكية.

وقد منح الملك  سلمان ترامب قلادة الملك عبد العزيز، وهي من أرفع الأوسمة في المملكة.

ويقول مراقبون إن ترامب يأمل في عقد صفقات تجارية بقيمة مليارات الدولارات في زيارته للسعودية.

ونقلت وكالة رويترز عن أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية أرامكو السعودية قوله على هامش مؤتمر لمديري الشركات الأمريكية والسعودية بالتزامن مع زيارة ترامب، إن الشركة ستقوم بتوقيع صفقات قيمتها 50 مليار دولار مع شركات أمريكية يوم السبت في إطار مسعى لتنويع موارد اقتصاد المملكة المعتمد على صادرات النفط.

واضاف أن الشركة تبحث عن فرص للتوسع في الولايات المتحدة على مدى العشر سنوات المقبلة وأنها ترغب في تطوير أعمال مصفاة التكرير “موتيفا” التي تملكها هناك.

وبحسب تقرير لشبكة ( بي بي سي ) سيلقي ترامب خطابا أمام قادة نحو 50 بلدا إسلاميا في القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي تستضيفها المملكة الأحد 21 مايو 2017.

وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أن ترامب سيتحدث في خطابه عن “آماله برؤية سلمية للاسلام”، مشددين على أنه يأمل أيضا في أن يجد خطابه صدى في عموم العالم لبلورة “رؤية مشتركة للسلام والتقدم والرخاء”.

وقالت تقارير، نقلا عن خطاب ما زال يخضع للمراجعة من المتوقع أن يلقيه ترامب أمام القمة، إنه سيدعو للوحدة في مكافحة التطرف .

ومن المتوقع أن يركز جدول أعمال القمة على مكافحة المسلحين المتطرفين والنفوذ الإقليمي المتزايد لإيران.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.