سورياشئون عربية

صواريخ روسية تدمر مستشفى .. وتبادل الاتهامات بين تركيا وروسيا حول ضربات في سوريا

جانب من المعارك في شمال سوريا
جانب من المعارك في شمال سوريا

تبادلت كل من تركيا وروسيا الانهامات حول القصفات والضربات العسكرية  داخل سوريا .قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو  الإثنين 15 فبراير 2016 إن أنقرة لن تسمح بسقوط بلدة أعزاز بشمال سوريا في أيدي وحدات حماية الشعب الكردية وأضاف أنها ستواجه “أقسى رد فعل” إذا ما حاولت الاقتراب من البلدة مجددا.

وقال داود أوغلو للصحفيين على متن طائرته في طريقه إلى أوكرانيا إن القصف التركي لوحدات حماية الشعب الكردية خلال مطلع الأسبوع حال دون سيطرتها على أعزاز وبلدة تل رفعت إلى الجنوب.

وقال داود أوغلو إن تركيا ستجعل قاعدة منغ الجوية السورية “غير قابلة للاستعمال” ما لم ينسحب مقاتلو وحدات حماية الشعب من المنطقة التي انتزعوا السيطرة عليها من مقاتلي المعارضة السورية. وحذرهم من التحرك إلى شرق منطقة عفرين التي يسيطرون عليها أو إلى الضفة الغربية من نهر الفرات.

 

وفي الوقت نفسه قال مسؤول أمني تركي إن سبعة صواريخ روسية استهدفت مستشفى في بلدة أعزاز بشمال سوريا يوم الاثنين وإن عدد القتلى المدنيين قد يتجاوز 14 قتيلا.

وقالت جمعية الأطباء المستقلين وهي منظمة سورية غير حكومية تدير المستشفى في باب السلامة قرب الحدود التركية إن 30 على الأقل أصيبوا في الهجمات.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود في بيان إن مستشفى تدعمه بمحافظة إدلب في شمال سوريا استهدف بضربات جوية “متعمدة” يوم الاثنين وإن هناك ثمانية مفقودين.

وقال ماسيمليانو ريبودينجو رئيس بعثة المنظمة “هذا هجوم متعمد على منشأة صحية.” وأضاف “تدمير هذا المستشفى يحرم نحو 40 ألف شخص من الرعاية الصحية في منطقة الصراع هذه.”

وقالت المنظمة إن المستشفى دمر بعد أن سقطت عليه أربعة صواريخ عقب هجومين بفاصل بضع دقائق. وهناك ثمانية مفقودين على الأقل. ولم تحدد أطباء بلا حدود مصدر الضربات الجوية.

وتمول المنظمة المستشفى الذي يوجد به 54 من العاملين و30 سريرا كما تمده بالأدوية والمعدات.

من جانبها اتهمت روسيا  الاثنين تركيا بمساعدة “جماعات جهادية جديدة ومرتزقة مسلحين” على التسلل إلى سوريا لتقديم العون لتنظيم داعش وغيره من الجماعات الإرهابية.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن “موسكو تعرب عن بالغ قلقها من الأعمال العدائية التي تقوم بها السلطات التركية فيما يخص الدولة المجاورة.”

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.