تم ذكر طائفة البهرة، فى كتاب الطوائف الأجنبية فى مصر (البهرة نموذجا)، للدكتورة سعاد عثمان، أستاذ علم الاجتماع، والمتخصصة في الأنثروبولوجيا والفلكلور بجامعة عين شمس، والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب سلسلة الثقافة الشعبية.
يقول الكتاب إن دار الإفتاء المصرية أصدرت فتوى برقم 610594 فى تعريف طائفة البهرة، بأنهم “إسماعيلية مستعلية يعرفون بالإمام المستعلى ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب، ولذا هم يسمون بالطيبية.
وهم يقولون إن الإمام الطيب دخل الستر عام 525 هجرية، والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يعرف عنهم شيئا، حتى أسماءهم غير معروفة، وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفون.
ما الذى تعنيه كلمة البهرة؟
قيل إن الكلمة معناها الوسط من كل شىء أو الوسط من الطريق، إلا أن معظم التعريفات أكدت أن الكلمة تعنى “التجارة” باللغة الجوجارتية التى ذكرت فى ذلك أن الدعاة الفاطميين حين نزلوا على الساحل الغربى للهند “ساحل بحر العرب”، سألهم أهل الهند من أنتم؟
قالوا: جئنا للتجارة والتجار فى اللغة الهندية المحلية كانوا يسمون “وهرة” وبلغة الهند الواو والباء مترادفتان فسموا “البهرة” فاسمهم مشتق من اللغة “الجوجاراتية” السائدة فى غربى الهند.
كم عدد البهرة فى مصر؟
أبرز أحد التقديرات الذى يقدر عدد المقيمين منهم فى مدينة القاهرة بألف نسمة معظمهم يقيمون منذ السبعينيات، وبعضهم يقيم لسنوات قليلة من 2-4 سنوات ثم يغادر ليأتى آخرون محله، ومن ناحية أخرى يتوافد الآلاف للسياحة الدينية على مدار العام، وبوجه خاص فى أوقات مواسمهم واحتفالاتهم، وتؤكد المؤشرات تزايد أعدادهم فى السنوات القليلة الماضية،
وأنها تصل تقريبا إلى 15 ألف فى مصر.
يستخدم البهرة تقويمًا قمريًا إسلاميًا بصيغة خاصة تم تطويره زمن الفاطميين يعتمد على حسابات فلكية لتحديد بدايات الأشهر، لذا فهو ثابت ويختلف بفارق يوم أو يومين عن التأريخ الإسلامى المعتاد.
هل للبهرة تنظيم عالمى؟
أصبح للبهرة تنظيمًا عالميًا وتقع المكاتب المركزية لهذا التنظيم فى “بدرى مهال” فى بومباى بالهند، حيث يوجد كبار أفراد الهرمية الخاصة بالدعوة، بمن فيهم أخوة الداعى وأبناؤه، ويأتى “الداعى المطلق” على رأس هذا التنظيم وهو من يختار ويعين كافة مساعديه بتدرجاتهم المختلفة بدءًا من المأذون فـ المكاسر فـ المشايخ ثم الوكلاء والملا.
متى جاء البهرة إلى مصر؟
بدأ توافد البهرة إلى مدينة القاهرة فى السبعينيات فى عهد الرئيس “أنور السادات” وزادت أعدادهم فىى الثمانينيات، ومنذ وصولهم إلى أرض مصر أقاموا فى منطقة القاهرة الفاطمية، بعدها أصبحوا يفضلون الإقامة فى أحياء محددة من مدينة القاهرة فى مقدمتها حى المهندسين.
أما البُهرة غير المقيمين فى مصر فيخصص لهم اثنان من الفنادق يعكسان الفروق الطبقية بوضوح، أولهما هو فندق الفيض الحاكمى الذى بنى حديثًا على الطراز ” الفاطمى”، والثانى مبنى بسيط فى الجهة الشرقية من مسجد الحاكم، ويفتح أبوابه إلى صحن الجامع.
أين مقر احتفالات البهرة؟
للبهرة بيوت خاصة يطلقون عليها “جماعات خانا” وهى أماكن تجّمع متخصصة لعقد اللقاءات العامة وإقامة الاحتفالات الدينية للطائفة وتتولى إدارتها لجان من كبار البهرة يعينها العامل فى كل جماعة، ويقع مقر احتفالات البهرة بميدان الجمهورية بحى المهندسين.
ما أشهر أعياد طائفة البهرة؟
يقيم البهرة أفراح العيد كل عام يوم 18 من شهر ذى الحجة بمناسبة إحياء ذكرى “غدير خم” فيصومون هذا اليوم ويغتسلون ويصلون ركعتين عند الغروب ويأتى عامل الداعى لأخذ العهد والميثاق من كل بهرى للاستمرار على عقائد المذهب ثم يقوم كل فرد بتقديم ما يستطيع من النذور والصدقات إليه.
هل هناك أعياد أخرى لطائفة البهرة؟
حلقات التعزية.. هو العيد الثانى من حيث الأهمية عند البهرة، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأنهم يعقدون مجالس منظمة خلال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم إحياء لذكرى استشهاد الإمام الحسين، وهى مناسبة يلقى فيها الداعى نفسه أو من يفوضه الخط والمواعظ، كما يطلق على هذا العيد “العيد الكبير” ويحتفلون به فى الجوامع التى يشرفون عليها مثل جامع الحاكم والجيوشى والحسين إلى جانب مقر احتفالاتهم بحى المهندسين.
وقد اختلفت احتفالات البهرة بهذا العيد فى السنوات الأخيرة عن احتفالاتهم قبيل ثورة 2011، ففى احتفالهم عام 2010 أغلق لهم شارع الأزهر ليسمح بمرور موكبهم، حيث سار أميرهم فى موكب مستقلاً سيارة مرسيدس سوداء حتى موكب الحسين.
وقد كتبت هذا المقال بعد أن بدأت رؤوس الفتنة تطل برأسها بعد افتتاح مسجد سيدنا الحسين رضي الله عنه، بعد التطوير، وبتشريف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية صباح اليوم،
ونبذة عن تدريس المذهب الشيعي في الأزهر انقل هذا الفقرة عن الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم العشماوى أكرمه الله بنصها:
لمن يسأل عن موقف الأزهر من المذهب الشيعي؟!
الأزهر يدرس المذهب الشيعي – بجميع طوائفه – اعتقادًا وفقهًا، في مناهجه التعليمية، وأجاز العمل بالمذهب الشيعي الفقهي، دون المذهب الاعتقادي، بل أجاز فضيلة الإمام الأكبر، الشيخ محمود شلتوت، شيخ الأزهر الشريف رحمه الله؛ التعبد بالمذهب الشيعي الجعفري، وأشهر كتاب أحاديث أحكام يدرس في الأزهر، بل في جميع الجامعات الإسلامية – ودرَّسْتُه في السعودية – كتاب (سبل السلام) للصنعاني، مؤلفه شيعي، زيدي، ألفه شرحًا على (بلوغ المرام) للحافظ ابن حجر، السني، الشافعي!
وكذلك كتاب (نيل الأوطار) للشوكاني، شيعي، زيدي، ألفه شرحًا على (منتقى الأخبار) للمجد ابن تيمية، جد ابن تيمية شيخ الإسلام، السني، الحنبلي!
ومن أراد أن يعرف المزيد عن موقف الأزهر من الشيعة، بجميع طوائفها؛ فليطالع كتاب (بيان للناس)، لفضيلة الإمام الأكبر، جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله.