البحث العلمى

طبيبان مصري وسوداني يخترعان دواء لعلاج الزهايمر

كتب – سعيد حسن

بدأ الطبيبان د.مصطفي ماهر (سوداني) ود.ياسر عبد المقصود (مصري) المرحلة الثانية من أبحاث دوائهم الذي حصلا على برآءة اختراعه من المكتب الأمريكي والمسجل برقم US 8987199 B2 و ذلك في احد مراكز البحث العلمي المرموقة بمصر.
وبدأوا في تنفيذ الفكرة و تطبيقها والتقديم للحصول علي برأة الاختراع في عام 2012 الدواء المسجل في مكتب برأة الاختراع الامريكي يحمل الاسم الكودي NA 135 احد مكونات هذه التركيبة هو الأنسولين.
وهذه التركيبة هي للاستعمال عن طريق بخاخة للأنف.. ليدخل الدواء مباشرة من سقف الأنف الي المخ.. وهذه طريقة جديدة و مسار جديد لتوصيل الدواء إلي احد أعضاء جسم الانسان دون دخول الدواء مباشرة الي الدورة الدموية.. مما يمنع او يقلل من الاثار الجانبية للدواء.
ومن الأبحاث التي تمت فان التركيبة NA 135 قد تعدل المسار المتدهور لأمراض الجهاز العصبي النيوروني.. و من ضمنها مرض الزهايمر.
وتم اجازة ذلك الاختراع نتيجة للنجاح المذهل الذي حققه العلاج عند تجربته على فئران المعامل.
واكد الطبيبان ان اكبر المشاكل التي واجهتنا و مازالت تواجهنا هي صعوبة التمويل، و ذلك كان من اهم أسباب تأخرنا في اخراج هذا العلاج إلى شعوبنا التي نعتز بها و نعمل من اجلها.
أما عن جائحة الكورونا، و كما قلنا سابقا فإن ذلك الفيروس هو من العائلة الانفلونزية الموسمية، و اعتقد انه تطور جديد لإحداها، ولكنه اكثر شراسة و ضررا بالجهاز التنفسي.
الخوف و الحذر يأتيان من ان الفيروسات دايمة التحرر والتطور و قد يظهر علينا طفرة فيروسية جديدة يكون حاضنتها الحيوانات أو الطيور، الأن ما عليكم فعله هو الابتعاد عن طريق الكورونا و المكوث في المنازل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.