احدث الاخبارصحة و جمال

طبيبك عندنا ..إلتهاب القولون التقرحى بين التشخيص والعلاج


حوار / محمد الهادى

باب ‘ طبيبك عندنا “ من الأبواب الصحية المتميزه بجريدة وموقع ” وضوح الاخباري والذي يقدم كل ماهو جديد ومفيد خلال سلسلة من  الحوارات والتحقيقات صحفية والاخبار مع نخبة من أفضل الأطباء فى جميع التخصصات بهدف توضيح معلومات طبيه وصحية مفيده وتوصيات غاية فى الأهمية التى يستفيد بها قرائنا الاعزاء والمجتمع ككل .

مدير التحرير فى حواره مع الدكتور/ عبدالله مهنى


سنستكمل فى هذا الحوار الصحفى مابدأناه أمس عن طرق التشخيص والعلاج لمرض من أمراض العصر المنتشرة فى الاونه الاخيره
وهو ” مرض التهاب القولون التقرحى” .
كان لجريدة” وضوح “اللقاء مع الدكتور / عبد الله مهنى حمودة – اخصائي امراض الباطنة والجهاز الهضمي .وسألناه

دكتور عبدالله حدتنا باستفاضة عن طرق التشخيص لهذا المرض وإجراءاته وهل هناك خطورة على صحة المريض ؟

بالفعل هناك طرق شتى لتشخيص هذا المرض وأهمها إجراءات التنظير الداخلي مع الخزعة النسيجية فهى الطريقة الوحيدة لتشخيص التهاب القولون التقرحي بشكل نهائي.

وهناك اختبارات أخرى يمكنها المساعدة في استبعاد المضاعفات أو الأنواع الأخرى من أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل داء كرون.

وللمساعدة في تأكيد تشخيص التهاب القولون التقرحي، قد تخضع لواحد أو أكثر من الاختبارات والإجراءات الطبية التالية:
*الفحوصات المخبرية*

اختبارات الدم. قد يقترح عليك الطبيب إجراء اختبارات دم لفحص مدى الإصابة بفقر الدم، وهي حالة مَرَضية تنطوي على نقص في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن توصيل كمية كافية من الأكسجين إلى أنسجة الجسم، أو للبحث عن مؤشرات للعدوى أو الالتهابات.

“تحاليل البراز.: يمكن أن تشير خلايا الدم البيضاء أو بعض البروتينات التي تظهر في البراز إلى الإصابة بالتهاب القولون التقرحي. كما يمكن أن تساعد عينة البراز أيضًا في استبعاد الاضطرابات الأخرى، مثل العدوى التي تُسببها البكتيريا والفيروسات والطفيليات.

*إجراءات التنظير الداخلي*

تنظير القولون. : يتيح هذا الإجراء لطبيبك رؤية القولون بالكامل باستخدام أنبوب رفيع ومرِن ومضيء مثبّت به كاميرا في نهايته. أثناء هذا الإجراء، تؤخذ عينات من الأنسجة لتحليلها في مختبر. ويُعرف هذا الإجراء باسم أخذ خزعة نسيجية. حيث إن الخزعة النسيجية ضرورية من أجل التشخيص.

*التنظير السيني المَرِن. : يستخدم الطبيب أنبوبًا مضيئًا ومرنًا ورفيعًا لفحص المستقيم والقولون “السينيى”وهو الطرف السفلي من القولون. وإذا كان القولون ملتهبًا بشدة، فقد يفضّل طبيبك إجراء هذا الاختبار بدلاً من التنظير الكامل للقولون.

*الإجراءات التصويرية*

*الأشعة السينية:. إذا كانت لديك أعراض خطيرة، فقد يستخدم طبيبك الأشعة السينية العادية لتصوير منطقة البطن لاستبعاد المضاعفات الخطيرة مثل، تضخم القولون أو انثقاب القولون.
الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب. قد يُجرى لك اختبار بالتصوير المقطعي المحوسب على البطن أو الحوض في حال الشك في حدوث مضاعفات نتيجة لالتهاب القولون التقرحي. يمكن أيضًا أن يكشف الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب عن مدى التهاب القولون .

وتخطيط الأمعاء بالرنين المغناطيسي
. قد يوصي الطبيب بهذه الأنواع من الاختبارات غير المتوغلة لاستبعاد أي التهاب في الأمعاء الدقيقة. وتتميز هذه الاختبارات بأنها أكثر حساسية من الاختبارات التصويرية التقليدية تجاه اكتشاف وجود أي التهاب في الأمعاء. ويمثل تخطيط الأمعاء باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي بديلًا خاليًا من الإشعاع .

*ماهى طرق العلاج يادكتور وهل هناك علاج  بالطب البديل لهذا المرض ؟

بالفعل هناك طرق علاج متعددة وبسيطه فهناك محاذيروتوصيات لابد من اتباعها فى العلاج على سبيل المثال يُرجى الانتباه إلى ضرورة عدم تناوُل أي من مضادات الإسهال إلا بعد استشارة الطبيب في حال كنت مصابًا بالتهاب القولون التقرحي. فقد تزيد هذه الأدوية من احتمالات الإصابة بتضخم القولون (تضخم القولون السمّي).

وبالنسبة للمسكنات : في حال كان الألم بسيطًا، قد يوصي الطبيب بتناوُل الأسيتامينوفين (Tylenol وغيره)، ولكنه لن يُوصي بمسكنات مثل الأيبوبروفين (Advil وMotrin IB وغيرهما) ونابروكسين الصوديوم (Aleve) وديكلوفيناك الصوديوم، حيث أنها تؤدي هذه الأدوية إلى تفاقم الأعراض وزيادة شدة المرض.
أما مضادات التشنجات:. يصف الأطباء أحيانًا علاجات مضادة للتشنجات للمساعدة في علاج التقلصات المؤلمة.
ومكملات الحديد الغذائية.: إذا كنت مصابًا بنزيف معوي مزمن، فقد تُصاب بفقر الدم بسبب نقص الحديد وسيصف لك الطبيب مكملات الحديد.

*دكتور”مهنى” هل هناك تدخلات جراحية لعلاج مرض التهاب القولون التقرحي وكيف تتم ؟

نعم يمكن علاج التهاب القولون التقرحي عن طريق الجراحة التي تشمل استئصال القولون والمستقيم بالكامل.

ففي معظم الحالات، يشمل ذلك إجراءً يُسمى جراحة الفغرة اللفائفية الشرجية (جَيبة على شكل الحرف J). يغني هذا الإجراء عن الحاجة إلى ارتداء كيس لتجميع البراز بداخله. حيث يصنع الجرَّاح جَيبة من طرف أمعائك الدقيقة. ثم يوصل الجَيبة بفتحة الشرج مباشرةً؛ ما يسمح لك بالتخلص من الفضلات بالطريقة المعتادة. قد يتطلب إتمام هذه الجراحة خطوتين أو ثلاث خطوات.

وفي بعض الحالات، قد لا يمكن استخدام الجَيبات. لهذا يصنع الجراحون فتحة دائمة في بطنك (الفغرة اللفائفية) يمر من خلالها البراز لتجميعه في كيس متصل بها.

*دكتور هل لهذا المرض علاقه بالأورام السرطانية وماذا يتم ؟
سيُوصي الطبيب بزيادة عدد مرات إجراء الفحص للكشف عن سرطان القولون في حال كان المريض من الفئات الأكثر عرضة للمخاطر. ويوضع الجدول الزمني للفحوص الموصى بها وفقًا لموضع المرض ومدة الإصابة به. لا يندرج الأشخاص المصابون بالتهاب المستقيم ضمن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون.

في حال وصل المرض إلى مناطق أخرى غير المستقيم، فسوف تتطلب الحالة الخضوع لإجراء تنظير القولون للمتابعة كل عام أو اثنين، وتبدأ هذه المتابعة عادةً بعد ثمان سنوات من التشخيص إذا كان المرض قد امتد إلى أغلب أجزاء القولون، أو بعد 15 عامًا منه إذا كان المرض قد أصاب الجانب الأيسر فقط من القولون .

* دكتور هل هناك توصيات بنمط غذائي معين للمرضي وماهى الاقتراحات الغذائية من وجهة نظرك ؟
استكشِف دراسات كثيرة حول التطورات الجديدة في مجال العلاجات والتدخلات الطبية والاختبارات المستخدمة للوقاية من هذه الحالة الصحية وعلاجها وإدارتها.

اولا : نمط الحياة والعلاجات المنزلية:-
قد تشعر في بعض الأحيان بالعجز عند مواجهة التهاب القولون التقرحي. ولكن تغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك قد يساعدانك في السيطرة على الأعراض وإطالة الوقت بين نوبات التهيج.

لا يوجد دليل قاطع على أن الأطعمة التي تأكلها هي ما يسبب مرض الأمعاء الالتهابي. ولكن يمكن لبعض أنواع الأطعمة والمشروبات أن تؤدي إلى تفاقم العلامات والأعراض لديك، ولا سيما في أثناء نوبة التهيج.

قد يكون من المفيد الاحتفاظ بمذكرة غذائية لتتبُع ما تأكله وما تشعر به عند تناول أطعمة معينة. إذا اكتشفت أن بعض الأطعمة تسبب تفاقم الأعراض، يمكنك أن تحاول استبعاد تلك الأطعمة من نظامك الغذائي.

فيما يلي بعض الاقتراحات الغذائية العامة التي قد تساعدك في السيطرة على حالتك:

١- قلل تناول مشتقات الحليب. يجد العديد من المصابين بمرض الأمعاء الالتهابي أن بعض المشاكل الصحية، مثل الإسهال وآلام البطن والغازات، تتحسن عن طريق الحد من مشتقات الحليب أو استبعادها من النظام الغذائي. قد تكون مصابا بعدم تحمل اللاكتوز أي أن جسمك لا يستطيع هضم سكر الحليب (اللاكتوز) الموجود في مشتقات الحليب. وقد تستفيد أيضًا من استخدام منتج إنزيمي مثل اللاكتيد.
٢- تناوَل وجبات صغيرة. قد تشعر بتحسن إذا تناولت خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة.
٣-تناول الكثير من السوائل. حاول أن تشرب الكثير من السوائل يومياً. والماء أفضلها. تحفز الكحوليات والمشروبات المحتوية على الكافيين الأمعاء، ويمكن أن تُفاقم الإسهال، في حين أن المشروبات الغازية تؤدي إلى غازات البطن في كثير من الأحيان.
٤- إمكانية الذهاب لأطباء تغذية. إذا بدأت في فقدان الوزن أو أصبح نظامك الغذائي محدودًا للغاية، فلابد الذهاب إلى متخصص مناسب فى تخصص الأغذية.

*دكتور عبدالله هل للتوتُّر دور فى الإصابة وكيفية التغلب عليه ؟

على الرغم من أن التوتر لا يسبب الإصابة بمرض الأمعاء الالتهابي، إلا أنه قد يؤدي إلى تفاقم مؤشرات المرض وأعراضه، وربما يؤدي أيضًا إلى تحفيز نوبات تزايد شدة المرض.

وللتحكم في التوتر على المرضي اتباع هذه الإرشادات :-

١- ممارسة الرياضة:. من الممكن أن تساعد التمارين الخفيفة في تقليل التوتر وتخفيف الاكتئاب، كما أنها تساعد الأمعاء على أداء وظائفها بطريقة صحيحة. استشِر طبيبك بشأن خطة التمارين الرياضية الأنسب لك.
٢- الارتجاع البيولوجي:. يمكن أن يساعدك أسلوب الحد من التوتر هذا في تقليل توتر العضلات وإبطاء معدل ضربات القلب بمساعدة جهاز ارتجاع بيولوجي. والهدف هو مساعدتك على الدخول في حالة استرخاء حتى تتمكن من التعامل بسهولة أكبر مع التوتر.
٣- تمارين الاسترخاء والتنفس المنتظمة. تمارين الاسترخاء والتنفس هي إحدى الطرق الفعالة للتعامل مع التوتر. كما يمكنك حضور محاضرات في اليوغا والتأمل، أو التدرب في المنزل باستخدام الكتب أو الأقراص المدمجة أو أقراص الفيديو الرقمية.

*دكتور عبدالله مهنى ماذا عن دور الطب البديل فى علاج هذا المرض وهل ثبت فاعليته ؟

يلجأ العديد من المصابين باضطرابات الجهاز الهضمي إلى الاستعانة ببعض أشكال الطب البديل والطب التكميلي. لكن هناك عدد قليل من الدراسات جيدة الإعداد التي تناولت سلامة الطب التكميلي والطب البديل وفعاليتهما.

ورغم أن الأبحاث التي أجريت،محدودة فإن هناك بعض الأدلة على أن إضافة البروبيوتكس إلى الأدوية الأخرى قد يكون مفيدًا، ولكن لم يتم إثبات ذلك.
بهذا نكون قد استعرضنا بالتفصيل مرض من أكثر أمراض العصر انتشارا وهو التهاب القولون التقرحي.والى اللقاء فى الحوار القادم .

د.عبدالله مهنى اخصائي الباطنه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.