احدث الاخبار

طرد دبلوماسية اسرائيلية من القمة الأفريقية يثير غضب اسرائيل

كتب – هاني حسبو

أثار طرد دبلوماسية إسرائيلية كبيرة من الجلسة الأفتتاحية لقمة الاتحاد الأفريقي السنوية المنعقدة في إثيوبيا، غضب الحكومة الاسرائيلية والتي حملت دولتي جنوب افريقيا والجزائر مسئولية هذا الموقف المعادي لإسرائيل . وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه سيتم استدعاء القائم بالأعمال في سفارة جنوب إفريقيا لتوبيخه.

وبحسب وكالة رويترز أظهرت صور منشورة على الإنترنت أفراد أمن من الاتحاد الإفريقي يواجهون الدبلوماسية خلال الجلسة الافتتاحية للقمة، قبل أن تغادر القاعة.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية “تنظر إسرائيل بجدية إلى واقعة طرد نائبة مدير الشؤون الأفريقية، السفيرة شارون بار لي، من قاعة الاتحاد الأفريقي على الرغم من وضعها كمراقب معتمد (وحصولها على) شارات للدخول”.

وقالت إيبا كالوندو المتحدثة باسم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إن الدبلوماسية أُخرجت من القاعة لأنها ليست السفيرة الإسرائيلية المعتمدة لدى إثيوبيا، وهي المسؤولة التي كان من المتوقع حضورها

ورفضت جنوب أفريقيا هذا الادعاء، قائلة إن الاتحاد لم يبت بعد في طلب إسرائيل الحصول على صفة مراقب به.

وقال كلايسون مونييلا رئيس الدبلوماسية العامة في الإدارة الحكومية المعنية بالعلاقات الدولية في جنوب أفريقيا لرويترز “إلى أن يتخذ الاتحاد الأفريقي قرارا بشأن منح إسرائيل صفة مراقب، لا يمكن أن تأخذ الدولة هذه الصفة وتضطلع بأعمال المراقبة”.

وأضاف “لذا، الأمر لا يتعلق بجنوب أفريقيا أو الجزائر، إنها مسألة مبدأ”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.