احدث الاخبار

ظاهرة الخلع .. وانهيار الاسرة والمجتمع في مصر!!

كتب:د.محمد النجار.
في ظل منظومة الظواهر الجديدة في المجتمع المصري التي تتوالى في انهيار المجتمع المصري ، نجد ظاهرة الخلع التي لم يكن المجتمع المصري يعرفها ، ولم تكن المرأة المصرية تعرفها او تسمع عنها ، كما كانت لاتتجرأ ان تلجأ اليها لما يحيط بها من والدين عاقلين وبيئة محافظة تقيم للبيوت وزنا وللأولاد حقا على الوالدين ان يحاولا الاصلاح بينهما حفاظا على ابنائهم .
فمثلا نجد آخر قضية خلع شهدتها محكمة الاسرة بالقاهرة طلب احدى الشابات المتزوجات وعمرها 27 سنة الخلع من زوجها ، والسبب الوجيه الذي قدمته للمحكمة هو الريموت كنترول الخاص بتقليب القنوات في جهاز التلفاز (التلفزيون) لأن زوجها يشاهد افلام الكرتون ولا يريدها مشاهدة برامجها المفضلة !! وقد تركت منزل الزوجية ورحلت الى منزل والدها رغم أن زواجها كان عن قصة حب حسب ادعائها.
وبتحليل دعوى تلك الشابة طالبة الخلع ، نجد إن طبيعة الخلاف المُعلن هو ادمان افلام الكرتون ، فإذا كان الزوج يرى افلام الكرتون ، فهو لم ير افلاما خليعة أو أفلاما محرمة ، وهذا يدل على انه شخصية سوية بينما هي تريد مشاهدة برامجها المفضلة التي لم توضح طبيعة هذه البرامج التي يتم عرضها في القنوات العربية والتي نعرفها جميعا بلا هدف او تربية او دين .
وفي نفس الوقت لم تشكو الزوجة ان زوجها لايرعاها أو لم يصرف عليها ، مما يعني ان الزوج يعمل ويحصل على راتب يصرف عليها ، وبالتالي المشكلة محصورة في التلفزيون والاختلاف على طبيعة البرامج التي يشاهدها كل منهما ، وحرص الزوج على مشاهدة البرامج المفيدة او البعيدة عن الابتزال والعري ، ونقطة هامة اذا كان الزوج في العمل طوال اليوم ، فإنه ربما يجلس ساعة مع زوجته لمشاهدة التلفزيون ويحاول معها لتغيير سلوكها في طبيعة البرامج .
فهل الخلاف على الريموت كنترول ومشاهدة البرامج يستحق طلب الخلع؟؟؟
وهل التضحية بالأسرة بهذه السهولة لا تستحق تدخل والد ووالدة الزوجة التدخل لإعادتها الى بيتها وزوجها؟
وهل الاسباب المعلنة في طلب الخلع هي دائما الاسباب الحقيقية للخلع أم هناك أسباب غير معلنة؟ وما سبب إخفاء تلك الاسباب المعلنة للخلع ؟؟
وهل هذه الاسباب مادية أم اخلاقية ؟؟
أم ان القضية الحقيقية تتمثل في عوامل الانهيار الذي يعاني منها المجتمع المصري في الوقت الحاضر نتيجة لغياب العنصر الروحي والديني في الاسرة ثم في وسائل الاعلام والتعليم مما ادى الى غياب القيم الاخلاقية النابعة من دين الله الذي يحافظ على الاسرة والابناء والانسان بشكل عام ؟؟؟؟
د.محمد النجار 23-12-2018م صباح الاحد 16ربيع الثاني 1440هـ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.