المجتمعتقارير وتحقيقاتمصر

عبد التواب الرفاعي : صوت الشاعر أخرج الأدب من الصالونات المغلقة إلى الارصفة

الادب 1

أجرى موقع “وضوح الاخباري ” حوارا خاصا مع الشاعر عبد التواب الرفاعي أحد مؤسسي صالون الادبي استعرض خلاله كيف بدأت الفكرة وهدفها والصعوبات التي واجهتم وكيفية التغلب عليها ومشاريعهم الادبية في المستقبل.

وفيما يلى نص الحوار :

#فى البداية سألناه: كيف بدأت فكرة صوت الشارع؟

  • الفكرة بدأت بعد ظهور حركة تمرد ضد نظام الإخوان الغاشم وانقسام الشارع المصري فكريا, ففكرت في شيء ننزل به للناس للم شمل الوطن قدر ما نستطيع وحقن الدماء. وكانت البداية يوم الثلاثاء25 يونية 2013 على الرصيف أمام مبنى ماسبيرو وكانت الدعوة عامة لشعراء وأدباء مصر لنخرج من الصالونات المغلقة التى لايحضرها إلا الشعراء والمثقفين والقليل من المهتمين بالثقافة. وكانت رسالة منا لكل المواطنين أن هناك من يشعر بك ويمكنه التعبير عما يجيش بخاطره.

# كيف كان رد فعل الأمن خاصة وأن لماسبيرو خصوصية؟.

  • بالفعل تجمعت حولنا قوات أمن بكثافة فى الساعة الأولى إلا أن اللواء قائد الفرقة عندما وجد شعارنا على البانر (صوت الشارع ..ضد الدم والتخريب) وبعض الأبيات التي تعلي من شأن مصر وتعمل لتجمع المصريين تحت لواء الوطن أصدر أوامره لقوة تقف بجانبنا لحمايتنا من أى تدخل خارجى.  فتجمعت حولنا محطات الإذاعة وقنوات التلفزيون وسجلت الحدث لتكون بداية لفكرة أدبية جديدة اسمها صالون صوت الشارع, بعد ذلك اتجهنا إلى الميادين العامة وإلى منصة التحرير التي أقمنا عليها ندوة كاملة لتكون تلك الندوة وساما على صدورنا إلى الأبد.

#دائما ما تحتاج كل فكرة لمن يحتضنها ويؤمن بها فمن كان معك فى تأسيس صوت الشارع من البداية؟

  • بدأت الفكرة بإيمان عدد من الأصدقاء الذين ساندوا الفكرة من اللحظة وعلى رأسهم الشعراء سيد عربي ، صبحي بشاي، عبدالنبي رمضان، محمود يحيى، محمود الشيخ، محمود عبدالعليم، علا قنديل، واخرين بفصل الله وكل هؤلاء يعتبرون الشاعر عبدالتواب الرفاعي قبطان السفينة كمايطلقون علي.

#هل هناك جهات حكومية وقفت بجانبكم؟

  • وزارة الشباب والرياضة كانت أول من ساعدتنا حيث قدم لنا محمد محمود سويلم (مدير مديرية الشباب والرياضة بالقاهرة) كل الدعم وأمر بفتح أبواب مراكز شباب القاهرة أمام صوت الشارع وخصص لنا مسرح مركز شباب روض الفرج ومسرح مركز شباب الساحل ومركز شباب الجزيرة كبداية لنشاطنا, وبالفعل تعاونا في أكثر من مسابقة تحت رعايته وكان آخرها تلك التي كانت بمركز شباب التجمع الاول وكانت باسم (وداعا الأبنودي ).

#هل كانت كل المسابقات تحمل أسماء من مشاهير الأدب ؟

  • صوت الشارع يعقد مسابقة دورية وكل مسابقة تحمل اسم من أسماء عمالقة الأدب ومنهم على سبيل المثال (صلاح جاهين..إبراهيم ناجي..الورد اني ناصف..لمسة وفاء للمطرب محمد فوزي والأخيرة كانت برعاية دار الكتب والوثائق القومية وتم تكريم الفائزين بمقر مكتبة سيدة مبروك 12 نوفمبر 2015مع الاحتفال بالديوان الثاني الجماعي من سلسلة صوت الشارع الأدبية النابعة لجمعية صوت الشارع الأدبية وكان عنوان الديوان (وجوه مصرية..شعراء من حواري المحروسة)وضم 61شاعرا من كل أنحاء مصر وشاعر كويتي وشاعرة سورية وشاعرة سعودية وهي نجاة الماجد التي وقع عليها الإختيار لتكون سفيرة صوت الشارع بالسعودية لبداية عمل بروتوكولات دولية.

#لماذا لا تعقدون ندوة اسبوعية أسوة بالكثير من الصالونات الأدبية؟

  • صدر من قبل قرارا بتخصيص الإثنين الأخير من كل شهر لصوت الشارع بمقر اتحاد الكتاب ولكن بعد نجاح التجربة الأولى والإعداد التي فاقت حجم المسرح والطرقات تم محاربتنا وإلغاء اليوم وصدر قرار لتخصيص يوما شهريا لصوت الشارع في المجلس الأعلى للثقافة ولكنهم لم ينفذون حتى الآن.

#هل توقفتم على الندوة الشهرية المنتظر الموافقة عليها بالمجلس؟

  • بالطبع لا. فمازلنا نقوم بجولات متعددة في القرى والنجوع ومراكز الشباب والمدارس والمترو الاتوبيسات وفي المؤتمرات الأهلية والتي منها في هذا الشهر مؤتمرين في منطقتي دار السلام ومصر القديمة لأن التجارب أثبتت أن الشارع هو الابقى والأسرع انتشارا, نظرا لأن المواطن يشعر بأن هناك من يعبر عنه ويقف ويستمع له يزيل من داخله الكثير من الأعباء. فى الوقت الذى قرر فيه المهندس أحمد جبر رئيس نادي الترسانة أن يكون الخميس الأخير من كل شهر عقد ندوة جماهيرية لصوت الشارع وخاصة بعد نجاح حفل الشهر الماضي.

ادب 3

عبد التواب الرفاعي

#كيف استفاد المشاركون فى صوت الشارع من هذه الفكرة؟

  • إيمان الزملاء بالرسالة ونضوج حسهم الإبداعى جعل الكثير من شباب صوت الشارع يحصدون الكثير من الجوائز من المسابقات على مستوى الجمهورية وآخرها تربع شباب صوت الشارع على مسابقة وزارة الشباب ..شخصية مصر..التى حصد فيها صوت الشارع المركزين الثاني والثالث على مستوى الجمهورية للشاعرين علي المرسي (كفرة الشيخ)و (سيدعربي)الجيزة وعلى مستوى القاهرة محمد أحمد إمام. كما شارك صوت الشارع في العديد من الحفلات الكبرى مع وزارة الشباب باستاد القاهرة وآخرها افتتاح بطولة الجمهورية لمتحدي الإعاقة في حضور لا يقل عن25000مشارك من كل أنحاء مصر.

#كيف تنظرون إلى الغد؟

  • أحلامنا ليس لها منتهى ولكننا نسير في اتجاهين بين الناس وفي الأماكن الأدبية الكبرى نستقطب معنا من اكتشفناهم من جولاتنا الخارجية وأخيرا وقعنا بروتوكول مع حملة تعمل على أرض الواقع وتهتم بخدمة المجتمع وتوعية الشباب وهي حملة( خليك ايجابي)ومنسقها العام م.ناجي شلبي جاب الله ..الذي كان سعيدا بأن نعمل سويا العمل والأدب لخدمة البلد.

#ما هى أخر المشروعات التى تعملون عليها؟

  • أولا تم طبع ديوان شعر بعنوان عاشقين ترابك يامصر وهو الديوان الثالث للسلسلة وهو جماعي ويضم 55شاعرا من كل أنحاء مصر وسيكون ضيف شرف الديوان الاتحاد المغربي للمبدعين برئاسة الشاعرة ابتسام حسني وسيكون توقيع الديوان بدار الكتب بقاعة علي مبارك يوم 4/2/2016بحضور السفير المغربي وشخصيات عامة كبيرة وبعض الفنانين دعما للسياحة والأدب ورفعة اسم مصر.ونعمل حالياعلى طباعة عشر كتب لشباب صوت الشارع بسعر زهيد لمساعدتهم في الوصول إلى المجتمع الثقافي,وستظهر السلسلة بعشر كتب جديدة خلال معرض الكتاب القادم للشعراء عبدالتواب الرفاعي , سيد عربي , عبدالنبي رمضان , حسن علام , محمود عبد الله, والقاص محمود الشيخ وديوان قصة قصيرة وقصص ومضة قصيرة, وسيكون ضيفه المملكة العربية السعودية ممثلة في الكاتب السعودي حسن علي البطران وسيحضر الجميع الحفل الرئيسي لتوقيع كل هذه الدواوين بمعرض الكتاب المقبل.

احدى فعاليات صوت الشارع

ادب 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.