البحث العلمى

إبتكار جديد لإنتاج الماء من الهواء باستخدام الألواح الشمسية

كتب / محمد السعيد

دفعت ندرة المياه المبتكرين إلى اختراع طريقة جديدة نظيفة للحصول على المياه من الهواء بواسطة ألواح الطاقة الشمسية

ووفقاً لتقرير نشرته شبكة ”CNN“ فإن شركة “SOURCE Global” هي واحدة من العديد من الشركات حول العالم التي تستخرج المياه من الهواء، على أمل مساعدة المجتمعات التي تعاني من ندرة المياه. وتستخدم الشركة تقنية الـ”Hydropanels” أي الألواح المائية التي يتم تشغيلها بواسطة الألواح الشمسية المدمجة

ويوضح وحيد فتوحي نائب رئيس الشركة لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “يمكنك الحصول على المياه من الهواء باستخدام الطاقة الشمسية ولا شيء آخر  ولا حاجة للكهرباء ولا حاجة للبنية التحتية”.

وفعلياً فإن مولدات المِياه من الغلاف الجوي هي آلات تنتج مياه الشرب من الهواء المحيط. وكانت هذه الأجهزة موجودة منذ حوالى عقد من الزمان وهي تعتمد تقليدياً على التكثيف – تبريد بخار الماء لتجميع قطرات الماء.

ولأن هذه العملية تستهلك الكثير من الكهرباء والعديد من هذه التقنيات المبكرة تعمل فقط في الأماكن ذات الرطوبة العالية للهواء. ولهذا فإن تلك القيود هي التي دفعت “SOURCE”، المعروفة سابقاً باسم Zero Mass Water  إلى تطوير حل أكثر مرونة واستدامة.

وتعمل الألواح الشمسية على تشغيل مروحة تسحب الهواء. وداخل الجهاز ينتقل الهواء عبر مادة تشبه الإسفنج تحبس بخار الماء. وعند جمعه، يضاف المغنيسيوم والكالسيوم إلى الماء لتحسين مذاقه وتوفير الفوائد الصحية الممكنة، وهذا يعني أنه يمكن إنتاج مياه الشرب المعدنية من الهواء بطاقة متجددة وبدون نفايات.

وفي دبي حيث تقع أكبر مزرعة مياه للشركة يتم انتاج 1.5 مليون لتر من المياه كل عام. ومع هذا تخطط “SOURCE” لإنشاء علامة تجارية للمياه المعبأة خالية من البلاستيك وبيعها للفنادق والمنتجعات، بنفس سعر العلامات التجارية الأخرى للمياه المعبأة.

وقامت “SOURCE” بتوفير أجهزة “hydropanels” حول العالم، وذلك ضمن المستشفيات والمدارس ومواقع العمل التي تواجه صعوبات في الوصول إلى المِياه، كما أنها اجتذبت عملاء تجاريين لا سيما في البلدان التي تقدم خدماتها للسياح في المناظر الطبيعية المعزولة مثل الصحراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.