أخبار العالم

عقد المنتدى الروسي للخريجين بالقاهرة

 

كتب. إبراهيم عوف

يُفتتح في العاشرة من صباح السبت 17 ديسمبر الجاري بإحدى فنادق القاهرة على كورنيش النيل منتدى خريجي الجامعات السوفيتية والروسية للاجانب بمشاركة ممثلي النظام التعليمي في الشرق الاوسط وافريقيا، وبحضور السفير الروسي بالقاهرة جيورجي بوريسينكو، و بافل شفيتسوف نائب رئيس الوكالة الفيدرالية للتعاون مع رابطة الدول المستقلة وشئون المغتربين المقيمين في الخارج والتعاون الانساني الدولي ، ويُقام المؤتمر الصحفي للوفود المشاركة من روسيا والدول العربية وافريقيا الساعة 12:30 ظهرا، كما يقام على هامش الافتتاح معرضا فنيا للخريجين يشارك فيه الفنانون: د. بهيجة الهلباوي (ديكوباج)، د. محمد علاوي (نحت)، د. خالد عويس (فوتوجرافيا)، عمر الفيومي (رسم)، وأعمال الراحل د. محمد الجمل (نسيج).
يعقب المعرض تنظيم مائدة مستديرة بعنوان “الدراسة بالجامعات الروسية”، ومائدة مستديرة اخرى بعنوان “البحوث العلمية المشتركة”. ويُختتم اليوم الاول بجولة للضيوف على مركب في النيل.
وتتواصل فعاليات المنتدى بإحدى فنادق الدقي في اليوم الثاني بدورة تدريبية متقدمة بعنوان “الإدارة في مجال التعليم”، كما تنظم مائدة مستديرة بالتعاون مع مؤسسة روس اتوم الروسية بعنوان “تطوير التعاون الاقتصادي”، وتُختتم اعمال المنتدى في السادسة والنصف مساء الاحد 18 ديسمبر الجاري بالاعلان عن نتائج وتوصيات المنتدى، وتكريم عدد من الخريجين والاعلاميين، ويسدل الستار على المنتدى بفقرة فنية غنائية للفنانة “ماريا ليودكو” الاستاذة بمعهد الموسيقى في سان بطرسبورج.
ومن جانبه صرح مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر ان تنظيم المنتدى يُعد هو اهم الاحداث الثقافية والعلمية في الشهور الاخيرة، والذي يلقى اهتماما كبيرا من “الوكالة الفيدرالية للتعاون مع رابطة الدول المستقلة وشئون المغتربين المقيمين في الخارج والتعاون الانساني الدولي”.
ومن جانبه صرح شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية ان تنظيم المنتدى بالقاهرة يعكس ثقة الجانب الروسي في حالة الاستقرار بالعاصمة المصرية ويبرز جهود الخريجين المصريين المتفاعلين دائما مع كافة الانشطة المتعلقة بخريجي الجامعات الروسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.