السودان

غرف طوارئ: الدعم السريع تنكل بالمدنيين فى جزيرة توتى بعد عمليات الجيش العسكرية

كتبت : د.هيام الإبس

 

أطلقت غرفة طوارئ محلية الخرطوم نداءات الاستغاثة لإجلاء آلاف المدنيين من جزيرة توتى فى قلب العاصمة، والتى تخضع لسيطرة قوات الدعم السريع، حيث تفرض حصاراً محكماً على الجزيرة.

 

أوضحت الغرفة فى بيان اليوم الجمعة ، أن العمليات العسكرية مؤخراً ضاعفت من معاناة سكان جزيرة توتى العالقين تحت حصار قوات الدعم السريع.

 

وذكر البيان أن قوات الدعم السريع عادت للتشفى والانتقام من المواطنين فى جزيرة توتى بالتزامن مع العمليات العسكرية، وزادت وتيرة التنكيل والاعتداء على المدنيين بشكل غير مسبوق.

 

تحذير .. ومناشدة

وحذرت غرفة طوارئ محلية الخرطوم من خطورة الأوضاع فى جزيرة توتى المعزولة، وناشدت الجهات المدنية والسياسية والإنسانية والدولية والإقليمية بالتدخل العاجل لحماية المدنيين، وممارسة الضغوط على قوات الدعم السريع للكف عن الانتهاكات بحق المدنيين.

 

وتابع البيان: “المدنيون فى توتى بحاجة إلى الحماية أثناء الاشتباكات العسكرية، ويجب أن لا يكونوا تحت الخطر.

جرائم إنسانية

قوات الدعم السريع ترتكب فظائع ترتقى إلى جرائم إنسانية فى الجزيرة.

 

ومنذ الخميس الماضى الموافق 26 سبتمبر، أطلقت القوات المسلحة عملية عسكرية موسعة فى العاصمة الخرطوم وبعض المناطق، وتمكنت من استرداد جسرين حيويين فى العاصمة والوصول إلى منطقة المقرن فى السوق العربي، كما سيطرت على منطقة الحلفايا فى الخرطوم بحرى.

 

وتسيطر قوات الدعم السريع على جزيرة توتي منذ (18) شهراً ، وتقول تقارير إن العشرات قتلوا على يد هذه القوات، أو ماتوا جوعاً جراء الحصار وفرض رسوم فلكية على المدنيين الذين يطلبون عبور الجسر لمغادرة الجزيرة.

ومنذ إندلاع الحرب وتوتى تعانى من ويلاتها، حيث

إقتحمتها مليشيا الدعم السريع وسيطرت عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.