العالمالمجتمع

فضلات الطعام الاوروبية تكفي إطعام ملايين الجوعى في العالم

اكياس قمامة اوروبية
اكياس قمامة اوروبية

تؤكد أرقام أوروبية رسمية أن 27 دولة يتكون منها الاتحاد الأوروبي يسكنها 507 ملايين، تهدر في مستوعبات الزبالة كل عام 89 مليونا و200 ألف طن مواد غذائية صالحة تماما للاستهلاك، أي 7 ملايين و500 ألف شهريا، وربع مليون يوميا، وإذا مضينا بالحسبة السهلة أكثر، فسنجد أن بطون الأوروبيين المتخمة بالغذاء المتنوع “تطعم” أكياس النفايات أكثر من 10 أطنان تفيض عنها بالساعة، وبالدقيقة أكثر من 166 كيلو، وبالثانية ما يكفي لإطعام عائلة حتى مع ضيوفها: 2 كيلو و766 غراما من طعام مهدور بحسب تقرير نشرته ” العربية نت ” .

الأرقام الصادمة صدرت عن “يوروستات Eurostat ” في لوكسمبورغ كمديرية عامة للمفوضية الأوروبية، تزود الاتحاد من حين لآخر بما يهمه من إحصاءات ومعلومات، ليتعرف من خلالها على الصادر عنه والمقبل عليه، وفق ما طالعت “العربية.نت” عنها كهيئة تؤكد أن الأوروبيين هم ثاني مسرف للطعام بالعالم، إلى درجة أن الواحد منهم “يتطبل” بالغذاء ويتضخم، من دون أن يدري أن ما يرميه طعما للنفايات يكفي لإطعام الكثيرين من الجياع.

وبريطانيا، بحسب “يوروستات” هي الأكثر إسرافا وهدرا بالاتحاد الأوروبي، فوحدها ترمي 14 مليونا و300 ألف طن من الغذاء كل عام الى النفايات، مقابل 10.3 لألمانيا و9.4 لهولندا و9 لفرنسا و8.9 لبولندا، وهي الخمس الأكثر تبذيرا.
أما الأقل بأوروبا، فهي مالطا الصغيرة، الهادرة 23 ألفا من أطنان المواد الغذائية كل عام، والسبب أن سكان الجزيرة بالكاد نصف مليون.

وأكثر المهدور الأوروبي هو المطلوب أكثر للدول الجائعة، أي اللحوم بنسبة 53.10 % والأسماك بنسبة 51.03 % ثم الفاكهة بنسبة 49.41 % والباقي حبوب ومواد غذائية مصنعة ومعلبة، مع توابع من كماليات غذائية بالأطنان أيضا. أما ما يهدره العالم من فضلات الغذاء، فتشير أرقام “يورستات” إلى مليارين من الأطنان تذهب كما الهباء المنثور.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.