تقنية

فولفو» تستخدم كاميرات لتقييم أخطاء سائقي السيارات.

كتب /أحمد صلاح

أوضح هنريك جرين، نائب الرئيس الأول للبحوث والتطوير في فولفو، أن فيما يتعلق الأمر بالسلامة فإن هدفنا هو تجنب الحوادث تمامًا بدلًا من الحد من التأثير، ولكن في حالة كون الحادث وشيكًا ولا مفر منه، فستراقب الكاميرات السلوك الذي قد يؤدي إلى إصابة خطيرة أو الموت.

تستخدم فولفو كاميرات داخل جميع طرازات الجيل التالي لمراقبة وتقييم استجابة السائقين في تنظيم سرعة القيادة، وحال اكتشاف أن السائق يتم إعاقته بأي طريقة، يمكن أن تتدخل أنظمة السلامة الذاتية على مختلف المستويات ويمكن أن تصل إلى الاتصال بالسلطات.

لم توضح الشركة كيفية عمل هذا النظام بالتحديد، ولكن بالحديث من الناحية النظرية، فمن المفترض أن تلتقط الكاميرات السائقين النائمين أو المشتتين عن الطريق لفترات طويلة من الزمن، وستقوم السيارة أيضًا بمراقبة حركة عجلة القيادة المفرطة، وهو ما تقوم به بالفعل أنظمة المساعدة في الحفاظ على المسار.

إذا قررت السيارة أن السائق مُشتت الانتباه، فحسب ما تقوله فولفو، فإن السيارة ستقوم بإرسال العديد من التحذيرات، بما في ذلك الحد من سرعة السيارة وإيقاف السيارة بطريقة آمنة، يمكن للسيارة أيضًا الاتصال بخدمة فولفو On Call، التي من المفترض أنها سترسل أفراد الخدمات الطبية أو الشرطة على الفور إلى موقعك.

وقدمت بعض شركات السيارات اقتراحات مشابهة من قبل، ولكن يبدو أن فولفو على أتم الاستعداد لإطلاق نظام المراقبة هذا، ولكن فولفو ما زالت تناقش الخصوصية وحقوق الأفراد، والتي من المفترض أن تكون مضمونة لتطوير نتيجة هذا النظام. بالإضافة إلى ذلك، قررت الشركة الحد من السرعة القصوى لسياراتها لتصل إلى 180 كلم/سا، وفي الحقيقة هذا يوضح جدية الشركة في اتخاذ التدابير الفعالة لمنع وقوع أي حادث.

تخطط فولفو لتنفيذ نظام المراقبة بالكاميرات في طرازات الجيل القادم باستخدام قاعدة عجلات SPA2 الجديدة، والتي من المقرر أن تنطلق في أوائل عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.