تقارير وتحقيقات

في مثل هذا اليوم ..ذكري وفاة محمد بن طغج مؤسس الدولة الاخشيدية في مصر

إعداد – سعيد حسن

اسمه محمد بن طغج الإخشيدى (882–946) ميلادية، مؤسس الدولة الإخشيدية فى مصر، كان احد القادة الأتراك في الجيش العباسي، عينه الخليفة العباسي ابو العباس محمد الراضي بالله، وليا علي مصر مكافأة له علي تصديه لمحاولات الفاطميين لدخول مصر، وأقر فيها الأمن والأمان، وقضي علي المتمردين علي الدولة.

كون الإخشيد جيش قوى، وقام بانشاء ترسانة سفن ( دار الصناعة) فى ساحل الفسطاط، واتخذ من مدينة العسكر عاصمة له، واستقل بمصر عن الدولة العباسية واستولي علي اغلب اجناد الشام في فلسطين والاردن وضم الحجاز الي ولايته، وكان الاخشيد واليا حازما يقظا خبيرا بالحرب، وشديد الحذر والحيطة علي نفسه.

توفي محمد بن طغج الاخشيدي في دمشق يوم ٢٥ يوليو عام ٩٤٦ ميلادية وتم دفنه بالقدس، وقد أوصي قبل وفاته بالولاية من بعده لابنه ابي القاسم أنوجور ولصغر سنه جعل الوصاية عليه لخادمه كافور، والذي تولي تربية أبنائه من بعده.

تولى كافور الحكم، نيابة عن ابناء الإخشيد أُنوجور وعلي، وكان كافور مملوكا حبشيا اشتراه الإخشيد بثمانية عشر دينارا، وجعله خادمه الخاص وكان من الشخصيات التاريخية النادرة بحيث يعتبر بلوغه قمة الحكم وهو الخادم المملوك كأول حادثة من نوعها في التاريخ الإسلامي.

وعندما مات كافور خلفه أبو الفوارس أحمد، حفيد الإخشيد، وكان عمره أحد عشر سنة، ولم يستطع أن يقاوم الفاطميين الذين استولوا على مصر بقيادة جوهر الصقلي الذي اسقط الدولة الاخشيدية، واسقط تبعية مصر للخلافة العباسية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.