احدث الاخبار

قرصنة إلكترونية تستهدف 99 دولة حول العالم

قال خبراء في الأمن المعلوماتي العالمي  ان 99 دولة تعرضت لأكثر 45 ألف هجوم، ومن بين هذه الدول بريطانيا وروسيا وأوكرانيا والهند والصين وإيطاليا وإسبانيا وأستراليا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا والمكسيك.

اثارت هذه الموجة من الهجمات الإلكترونية قلق خبراء أمن المعلوماتية الذين لفتوا إلى أن القراصنة ربما استفادوا من ثغرة أمنية في أنظمة ويندوز، كشفت النقاب عنها وثائق سرية خاصة بوكالة الأمن القومي الأمريكية تمت قرصنتها.

وبحسب محللي مؤسسة “فورس بوينت سيكيوريتي لابس”، فإن الهجوم كان ذا بعد عالمي وطال منظمات في أستراليا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمكسيك، وتمثل في حملة كبيرة من الرسائل الإلكترونية المؤذية.

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن الهجوم الإلكتروني الذي استهدف خدمة الصحة العامة (أن أتش أس) في بريطانيا كان هجوما دوليا استهدف دولا ومنظمات عدة.

واستخدم القراصنة الذين هاجموا عشرات المستشفيات في إنجلترا، فيروس “وانا ديكربتر”، بحسب خدمة الصحة العامة البريطانية. ويتولى هذا الفيروس تشفير محتويات الكمبيوتر الذي يهاجمه بغرض مطالبة صاحبه بفدية مقابل تمكينه من مفتاح إزالة التشفير.

في غضون ذلك، كشفت وزارة الخارجية الروسية عن تعرض أجهزة حواسيبها لهجوم “فيروسي” كالذي استهدف عشرات الدول.

كما أعلنت وزارة الداخلية الروسية تعرض خوادمها الإلكترونية لهجمات قرصنة لم تسفر عن تسرب معلومات منها.

كانت السلطات الأمريكية قد حذرت في وقت سابق من موجة هجمات إلكترونية متزامنة في العديد من دول العالم بواسطة برنامج معلوماتي خبيث بهدف الحصول على فدى مالية، مناشدة ضحايا هذه الهجمات عدم دفع أموال للقراصنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.