Site icon وضوح الاخبارى

قمة مصرية صومالية اريترية في أسمرة تبحث التعاون المشترك والأوضاع في القرن الأفريقي

قمة مصرية صومالية اريترية في أسمرة تبحث التعاون المشترك والأوضاع في القرن الأفريقي 1

السيسي يتوسط جسن وافورقي

كتبت – محمد السيد راشد 

أعلنت الرئاسة الصومالية عن انعقاد قمة ثلاثية اليوم في العاصمة الإريترية أسمرة، جمعت بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود. تأتي هذه القمة في إطار تعزيز التعاون الإقليمي وبحث القضايا المشتركة بين الدول الثلاث.

تم استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي بالورود والنشيد الوطني لدى وصوله إلى العاصمة الإريترية، حيث كان في استقباله الرئيس أسياس أفورقي وكبار المسؤولين الإريتريين. وتُعد هذه الزيارة فرصة هامة لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإريتريا، وكذلك مع الصومال، خاصة في ضوء القضايا الإقليمية الملحة.

محاور القمة:

  1. تعزيز العلاقات الثنائية: ناقش القادة الثلاثة سبل تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد، التجارة، والاستثمار، بما يدعم المصالح المشتركة ويعزز من مستوى التعاون بين دول القرن الأفريقي والبحر الأحمر.
  2. الأوضاع الإقليمية: تناولت القمة القضايا الأمنية والإنسانية في المنطقة، بما في ذلك القرن الأفريقي والبحر الأحمر، والتركيز على ترسيخ الاستقرار والأمن في تلك المناطق الحيوية.
  3. التنمية الإقليمية: أكد القادة على أهمية تعزيز التنمية المستدامة التي تعود بالنفع على شعوب المنطقة، وتدعيم الجهود المشتركة لتحقيق السلام والاستقرار.

تهدف هذه القمة إلى توحيد الجهود الإقليمية في مواجهة التحديات المشتركة، بما يعزز من الاستقرار والتنمية في القرن الأفريقي، ويفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين مصر، إريتريا، والصومال.

 

Exit mobile version