كنوز المعرفة.. الجبال .. كيف تكونت وأهميتها ؟

كتب : طارق الشواربي

يقول علماء الجيولوجيا إن الجبال الأولى والأودية هي فى الحقيقة القشرة التي تكونت نتيجة حدوث تبريد لكتلة الأرض المنصهرة عند بدء ظهور كوكب الأرض.

ومع إنكماش الكوكب فيما بعد حدث إلتفاف وتشقق لأجزاء أخري من القشرة مما أدى إلي تكون جبال جديدة.

أهمية الجبال:

وتقوم الجبال بدور رئيسي في استقرار الكره الأرضية ، وذكر موقع ( فصلت ) للاعجاز العلمي في القرآن الكريم أنه بإستخدام وسائل تحديد التفاوت في الجاذبية Gravity Anomaly، استطاع العلماء تحديد شكل طبقة الأرض المتكونة تحت الجبال حيث تتداخل الجبال في الطبقة المنصهرة وتسمى علميا بجذور القشرة crustal roots ويكون شكلها مطابق لشكل الجبال فوق سطح الأرض ولكنها تزداد عنها في العمق بسبب قوة الجاذبية وليونة الطبقة المنصهرة بالاضافة الى سُمك القشرة المحيطية، يبلغ سُمك القشرة الأرضية في الحالات العادية ما بين 35 و 40 كيلومتر بينما يصل سُمكها الى ما بين 50 و 70 كيلومتر تحت الجبال. وقد وصف الله سبحانه تعالى هذه الظاهرة بالأوتاد أو الرواسي والتي تمنع قشرة الأرض من الميد أو العشوائية في الدوران وبالتالي تؤدي الى استقرار مناخ الأرض وتوفير بيئة متناسقة للحياة مثل الفصول الأريعة حيث أن احد أهم فوائد تسخير القمر هو استقرار دوران الأرض حول نفسها.

هناك اعتقاد خاطيء وقع به بعض المشككون بأن الإلقاء يكون من الأعلى الى الأسفل في قوله تعالى { وَأَلْقَىٰ فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ }، ففسروا الآية على أن الله القى الجبال من السماء الى الأرض وهذا خطأ لغوي كبير، فـمعنى كلمة  أَلقى الشيء في لسان العرب: طَرَحَه. وطرح الشيء هو الرمي به والأُطْرُوحةُ: المسأَلة تَطْرَحُها.

أنواع الجبال:

ذكر موقع ( موضوع ) أن أشهر انواع الجبال 4هي :

الجبال البركانية:  وتتشكّل هذه الجبال بفعل الصفائح التكتونية وتحرّك الصفائح، والتي تثور وتشكّل الجبال، وتنشأ معظم البراكين في منطقة المحيط الهادي ومنطقة الاندساس، فتذوب قشرة الصفائح، ومن أهم أنواع الجبال البركانية البراكين الطبقية وبراكين الدرع، ومن الأمثلة على الجبال البركانية جبال كليمانجارو وجبل فوجي ياما.

الجبال الكتلية: وتتكوّن هذه الجبال من ارتفاع كتلة صدعية عن الأرض أو تنحرف فتسمّى الكتلة العالية من هذا الارتفاع النتوقات وتسمى المنخفضة أخاديد، ومن الأمثلة على هذه الجبال سلسلة جبال سبيرا نيفادا وتتكون من مجموعة من الأجزاء المفردة التي تميل بشكل بسيط وتنزلق إلى الجهة الشرقية وترتفع فجأةً لتنتج واجهةً جبلية.

الجبال الالتوائية: وتتكوّن هذه الجبال من اصطدام مجموعة من الطبقات تُركّب فوق بعضها البعض، فتميل الصفائح إلى الاشتباك فتتكوّن الجبال، وكما يُسمّى هذا النوع أيضاً بالجبل المتطوي، ومن الأمثلة على هذه الجبال جبال جورا، وزاجروس، وجبال الأطلس في المغرب، وجبال الألب في سويسرا، وكذلك جبال اليورال في روسيا الكتل التصدعية: يصحب تكوّن الجبل حصول تصدعات فترتفع الكتل المنصوبة وعرض الشق الذي يوجد بين الكتل نتيجة القوة الباطنية للأرض، فلا تكتفي بثنيها فتنكسر ويصبح هناك صدع.

الجبال المقببة: وتتكوّن نتيجة انصهار الصخور في باطن الأرض، وعند البحث عن مخرج تصعد المادة المنصهرة لكنها لا تخترق الأرض وبذلك تتشكّل الجبال المقببة.

 

 

Exit mobile version