تقارير وتحقيقات

كورونا تتسبب في إنهيار مستشفيات البرازيل .

كتبت / عزه السيد

 

بعد بضعة أشهر ، أدى انتشار فيروس كورونا إلى الضغط على المستشفيات في المدن البرازيلية الكبيرة ، مثل ريو دي جانيرو أو كامبو جراندي أو ساو باولو أو بورتو أليجري أو كوريتيبا، و لقد تجاوزت أسرة العناية المركزة بالفعل 90 ٪ في العديد منهم ويخشى الأطباء من موجة ثانية أشد فتكا.

 

 

وقالت صحيفة “كلارين” الأرجنتينة إنه مع وفاة حوالي 180 ألفًا وإصابة ما يقرب من 6.8 مليون في البرازيل ، تجاوزت سبع عواصم على الأقل من 27 عاصمة في البلاد بالفعل 90٪ من انشغال أسرة العناية المركزة في نظام الصحة العامة ، في حين أن العديد من المستشفيات الخاصة أيضًا إنهم على شفا الانهيار.

 

وتظل البرازيل ، بسكانها البالغ عددهم 210 مليون نسمة ، ثاني أكبر دولة في العالم من حيث الوفيات الناجمة عن مرض كوفيد -19 ، بعد الولايات المتحدة ، والثالثة بأكبر عدد من الإصابات بعد الولايات المتحدة والهند.

 

وتنتظر البرازيل مشاهد درامية مجددا التى كانت تعيشها فى أبريل ومايو ويونيو فى مناطق مختلفة من البلاد ، مثل المدافن الجماعية فى ماناوس ، عاصمة الأمازون ، والآن واحدة من أكثر المواقف خطورة هى كامبو جراندى.

 

 

استنفدت عاصمة ولاية ماتو غروسو دو سول (وسط الغرب) ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة ، أسرة العناية المركزة للمرضى المصابين بحالات خطيرة من كوفيد -19 ، سواء في الشبكة العامة أو الخاصة.

 

وقال وزير الصحة في ماتو جروسو دو سول في بث مباشر”إننا نمر بحالة مأساوية للغاية ، لقد وصلت مستشفياتنا إلى أقصى طاقتها ، ويتزايد متوسط ​​عدد الوفيات بشكل واضح وسيزداد سوءًا بالتأكيد”.

 

 

في مواجهة هذه الحالة المأساية ، أصدرت الحكومة الإقليمية حظراً للتجول في الولاية بأكملها اعتبارًا من يوم الاثنين ولن يتمكن المواطنون من الخروج إلى الشوارع بين الساعة 10 مساءً و 5 صباحًا لمدة أسبوعين.

 

وعززت ولايتا ساو باولو وريو دي جانيرو المكتظة بالسكان تدابير التباعد الاجتماعي لوقف انتشار الفيروس.

 

وأعلنت حكومة ساو باولو عن حظر بيع المشروبات الكحولية بعد الساعة 8 مساءً ، وتم اتخاذ إجراءات في ريو للحد من عدد الأشخاص الذين يزورون شواطئها ومناطق الاستجمام.

 

 

إذا كانت حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن كوفيد -19 في البداية ، في منتصف العام ، تتركز بشكل أساسي في المنطقة الجنوبية الشرقية المأهولة بالسكان من البلاد ، وخاصة ساو باولو وريو دي جانيرو ، فإن الفيروس ينتشر الآن في جميع أنحاء الأراضي البرازيلية .

 

 

 

بجانب كامبو جراندي ، ست عواصم أخرى بها معدل إشغال للعناية المركزة يزيد عن 90٪: ريو دي جانيرو ؛ بوا فيستا وبورتو فيلهو في المنطقة الشمالية ؛ بورتو أليجري وفلوريانوبوليس وكوريتيبا في الجنوب.

 

في كوريتيبا ، الوحدات المخصصة للحالات الشديدة من كوفيد -19 في شبكة الصحة العامة مشغولة بنسبة 94٪ من سعتها ، مع وجود 23 سريرًا فقط، وفقًا لوزارة الصحة ، في حين أن ثلاثة من المستشفيات الخاصة الرئيسية انهارت بالفعل.

 

وقال طبيب “نحن فى المرحلة التى يتعين علينا فيها اختبار المريض الذى سيتم قبوله فى العناية المركزة ومن سيشغل ذلك السرير”

 

المصدر وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.