احدث الاخبار

كورونا يهاجم البرازيل بشراسة فى الموجة الثانية.

مستشفيات البرازيل تطرد المرضى لعدم توافر أماكن..

كتبت / عزه السيد

 

تجاوزت البرازيل حاجز الـ6 مليون حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا ، و168613 حالة وفاة، وتنتشر فى الدولة التى تقع فى أمريكا الجنوبية مخاوف كبيرة من الموجة الثانية لكوفيد 19.

 

حيث يتوقع الخبراء أن تكون أكثر عدوانية وشراسة من الموجة الأولى، وحذر علماء الفيروسات والسلطات الإقليمية من الأزمة الوبائية إذا لم تتفاعل حكومة بولسونارو فى الوقت المناسب.

 

 

وقالت ناتاليا باتيرناك ، وهي طبيبة في علم الأحياء الدقيقة من جامعة ساو باولو ، أن حالة الوباء في البرازيل “ساءت كثيرًا”.، مضيفة أنه من المحتمل أن تهبط الموجة الثانية في البلاد في الأسابيع المقبلة ، بالتزامن مع حشود الكريسماس ورأس السنة الجديدة، حسبما قالت صحيفة “انفوباى” الارجنتينية.

 

وقالت باتيرناك: “ستكون الموجة الثانية لدينا أقرب إلى الولايات المتحدة منها إلى أوروبا ، لأن أوروبا تمكنت من التحكم في انتقال الموجتين الأولى والثانية مع الرحلات الصيفية وجلب الناس سلالات جديدة”، فى حين أن في الولايات المتحدة والبرازيل “لم تكن هناك سيطرة حقيقية” على الوباء في الموجة الأولى ، وهذا يسمح بالتنبؤ بأن الموجة الثانية قد تكون أكثر “عدوانية” وأنها ستتداخل مع الموجة الأولى.

 

وصلت الزيادة في متوسط ​​الوفيات اليومية من فيروس كورونا في البرازيل إلى مستويات مايو ، مما أدى إلى إضاءة ضوء أصفر بين السلطات والباحثين ، الذين وصلت الموجة الثانية بالنسبة لبعضهم بالفعل إلى البلاد.

 

وحذرت أمانات الصحة الإقليمية من أن “أي مظهر من مظاهر إنكار خطر انتشار جديد للمرض في التراب الوطني يمكن أن يؤدي إلى سيناريو مأساة وبائية ذات أبعاد أسوأ من تلك التي حدثت في الموجة الأولى بالولايات البرازيلية.

 

 

وجاء التحذير في رسالة أرسلها المجلس الوطني لوزراء الصحة (كوناس) ، الذي يضم السلطات الصحية في جميع الولايات ، الخميس الماضى إلى وزارة الصحة وطلبوا فيه عقد اجتماع لمناقشة الإجراءات اللازمة التعامل مع الموجة الثانية من الجائحة.

 

وحذرت الحكومات الإقليمية في البلاد في اليوم السابق من “مأساة وبائية” محتملة ذات أبعاد كبيرة إذا رفضت السلطة التنفيذية الاعتراف بأن البلاد تشهد موجة ثانية من وباء كوفيد -19 وامتنعت عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهتها.

 

وأكدت الصحيفة فى تقريرها أن الحكومة البرازيلية برئاسة الرئيس جايير بولسونارو ، تعد من أكثر الحكومات تشككًا في العالم بشأن خطورة الوباء وانتقدت إجراءات التباعد الاجتماعي التي تفرضها الإدارات الإقليمية والبلدية لمكافحة فيروس كورونا.

 

المقابر الجماعية فى البرازيل

يزعم رئيس الدولة أن مثل هذه الإجراءات لن توقف العامل الممرض ولكنها يمكن أن تولد إفلاسًا عامًا للشركات وتسريحًا جماعيًا للموظفين ، وأن الجوع يمكن أن يتسبب في وفيات أكثر من المرض نفسه.

 

وقالت صحيفة “لا اوبنينيون” إن بسبب زيادة الاصابات من المدن الكبرى فى البرازيل إلى الامازون فمن المتوقع أن تتبع البلاد خطى الولايات المتحدة، حيث تحافظ على الاعداد فى منحنى تصاعدى، ويواصل الكثيرون رفض الدعوات لاتخاذ تدابير أكثر صرامة لاحتواء انتشار الفيروس حيث يوشك البرازيليون على إجراء جولة ثانية من الانتخابات البلدية على المستوى الوطني.

 

وتعرضت ماناوس ، عاصمة ولاية أمازوناس ، لضربة شديدة من جديد حتى أن المستشفيات أبعدت المرضى وطردتهم بسبب عدم توفير اماكن لهم وانشغال الاسرة بمرضة كورونا ، وحفرت مقبرة المدينة مقابر جماعية، و اتخذت المستشفيات مؤخرًا خطوات لزيادة قدرتها في وحدات العناية المركزة للمصابين، ومددت الدولة مرسومها لمدة شهر واحد ، حيث أغلقت الحانات والشواطئ على ضفاف النهر والنوادي المختلفة. ومع ذلك ، نفى وزير الصحة بالولاية مارسيلوس كامبيلو وجود موجة من العدوى.

 

وقال كامبيلو “لقد شهدنا زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا ، والتي نعتقد أنها ترجع إلى الاحتفال بيوم الاستقلال ، ومؤتمرات الأحزاب السياسية ، وبداية الفترة الانتخابية ، والتي أدت للأسف إلى حشود جماعية”. “ومع ذلك ، فإن أرقام العلاج في المستشفيات ليست قريبة مما رأيناه في أبريل أو مايو.”

 

وقال السكرتير التنفيذي لوزارة الصحة البرازيلية اليثيو فرانكو إن الزيادة “قد تكون وهمًا إحصائيًا ناتجًا عن فشل في نظام معلومات الوزارة بشأن كورونا، الذي منع ولايات مختلفة من رفع أرقامها أثناء عدة أيام في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر ، مما يتسبب في تجديد الحساب بعد ذلك. قال فرانكو إن عدم استقرار النظام جعل من المستحيل معرفة ذلك.

 

وقالت مارجاريث دالهولم ، أستاذة طب الجهاز التنفسي في مؤسسة أوزوالدو كروز ، التي تتلقى تمويلًا حكوميًا: “بلا شك نشهد زيادة كبيرة جدًا في عدد الحالات”. وأضاف أن “الأشخاص الذين تم حمايتهم وعزلهم في منازلهم هذه الفترة الطويلة يتعرضون الآن ، لأنهم يغادرون منازلهم أو لأن الشباب يحملون الفيروس إلى عائلاتهم”.

 

ومع ذلك ، صرح عمدة مدينة ساو باولو ، برونو كوفاس ، أنه على الرغم من ارتفاع معدلات إشغال أسرة العناية المركزة ، ظل إجمالي الحالات والوفيات مستقرًا نسبيًا.

 

المصدر وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.