أراء وقراءات

كيف تخطط لأهداف عام ٢٠٢١؟

 

بقلم / نبيلة قشطى

لم يبقى سوى أيام معدودة ونودع عام ونستقبل عام جديد ومع قرب قدوم عام ٢٠٢١ ودخولنا لعام جديد نستقبله بالعديد من التطلعات والخطط ولكن كيف تخطط لأهدافك لعام ٢٠٢١ وتلتزم بها

أولا: قيم ٢٠٢٠، قارن قائمة أهدافك لعام ٢٠٢٠ وراجعها وأشر على الأهداف التى حققتها، وأعد النظر فى التى لم تحققها، إما تضيفها لقائمة العام الجديد أو تعيد تقيم أهدافك.

ثانيا: إسأل نفسك ماذا أريد فى العام الجديد؟ ما هى نقاط القوة التى تحتاج لتعزيزها ونقاط ضعفك التى تريد سدها وقلبها لقوة تضاف لرصيدك؟ ما هى تطلعاتك وأمالك وأحلامك؟ ما هى احتياجاتك والتزاماتك؟ عليك سؤال نفسك وإعداد لائحة بكل هذه الفئات.

ثالثا: وازن بين التزاماتك وأهدافك

هل عليك ديون وأقساط وتريد الذهاب فى سفر؟ عليك إيجاد التوازن والتخطيط السليم لسد ديونك والادخار لهذه السفرة، فعلى تطلعاتك لعام ٢٠٢١ أن تكون واقعية فتجد طريقة لتحقيقها بما يتناسب مع قدراتك وظروفك ومهاراتك .

رابعا: أن تكون أهدافك تنموية، طور من ذاتك ومهاراتك واكتسب معارف وخبرات جديدة فى الحياة، وإن أردت التغلب على مشاكل الثقة بالنفس فأمامك عام كامل لتحضر دورات وورش عمل تنمى مهاراتك وثقتك بنفسك.

خامسا: تمنى الخير لنفسك، العديد منا يضع أهداف مادية لعام ٢٠٢١ ولكن ماذا تركنا لأرواحنا؟ فلماذا لا نركز على إثراء ذواتنا وشخصياتنا من خلال التعلم المستمر.

سادسا: إبدأ التطبيق الآن لتلتزم بهذه الأهداف إبدأ تطبيقها من الآن لترى مدى فعاليتها، ولكى تعجل فى البر وأخيرا إكتب قائمة أهدافك لعام ٢٠٢١ واحتفظ بنسخة وعشية ٢٠٢٢ أخرجها وتحقق منها، فلكى تخطط لعام جديد عليك تقييم ما أنجزت فى العام الحالى

نبيلة قشطي
اكاديمية وكاتبة صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.