الاسرة والطفل

كيف تستفيدين من تنوع العصائر الرمضانية ومن قيمتها الغذائية.

كتبت زينب الدراجينى

نبهت أخصائية التغذية دعاء البرعاوي عبر عالم المرأة بضرورة صنعها وتحضيرها للعصائر بطريقة صحيحة حتى لا تفقد من قيمتها الغذائية،تحديدا إن الكثير استخدامها قديما لعلاج بعض الأمراض.
ذكرت دكتور دعاء أهمية ما يحتوية الخروب والذي يعد من أشهر المشروبات الرمضانية،فيحتوي على نسبة عالية من المعادن كالمغنيسيوم والكالسيوم والذي يحتوي على فيتامينE وهذا الفيتامين من الفيتامينات الفعالة وتعمل على الوقاية من مرض السرطان وخاصة سرطان الرئة.
ولذلك أوصت البرعاوي لمن يرغب بإنقاص وزنه أن يشربه بمقدار كوب واحد في اليوم، لاحتوائه على الألياف الغير ذائبة والتي تحتوي على مادة البوليفينول العاملة على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، فضلا عن دوره في التخفيف من رائحة الفم المزعجة.
وذكرت أيضا فوائد التمر هندي وقالت أنه نبته مفيدة جدا لمرضى السكري، والأمعاء والكبد، وقالت أنه يقلل من الإمساك وافوائده الكثيرة نصحت البرعاوي بشربه لمن يرغبون بتنزيل اوزانهم، حيث يساعد في تنظيم السكر فى الدم.
وتكلمت عن قمر الدين أو فاكهة المشمش المجففة، فإنه يتميز باحتوائه على فيتامينCوA بنسبة عالية، ولأنه مجفف ،وملئ باسكر فنصحت بشربه لمن يرغبون الزيادة في الوزن في رمضان بدلا من إنقاصه.
وتحذر الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى من تناوله بكثرة لاحتوائه على نسبة عالية نن البوتاسيوم.
وذكرت أيضا البرعاوي عصير .
العرق سوس الذي يحتوي على المواد المضادة للأكسدة،والتي تساهم في ترطيب الجسم بشكل كبير نتيجة وجود البوتاسيوم، والتقليل من الإحساس بالعطش، ومساهمته في تحسين الذاكرة وتخفيض ارتفاع سكر الدم والدهنيات.
ونصحت بضرورة صنعه في البيت، وتخفيف السكر المضاف إليه، للابقاء على قيمته الغذائية محذرة من شرب كميات كبيرة منه والاكتفاء بكوب واحد،خشية ارتفاع ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.