صحة و جمال

كيف تقلع عن التدخين

كتب مصطفى الجندى

إذا كنت مدخناً وتريد معرفة فوائد الاقلاع عن التدخين إليك 10 فوائد تشعر بها عند الإقلاع عن التدخين.

-التخلص من رائحة الدخان من أكثر الأشياء المزعجة بالنسبة للمدخنين، ثبات رائحة الدخان على الملابس والشعر، وتسيء لهم رائحة الدخان عند المقابلات دائماً، فالإقلاع عن التدخين، يبعد عنك هذه الرائحة وتتخلص منها على الفور، ولا تحتاج لمزيد من المعطرات لتغطية رائحة التدخين.

-تقليل التجاعيد في الوجه يسبب التدخين عادة زيادة التجاعيد في الوجه، وخاصة عند النساء، حيث يؤثر النيكوتين على الجلد، وأيضاً حرارة السيجارة الساخنة، بالإضافة إلى تقليل فيتامين A في الجسم والذي يحمل الأكسجين إلى سطح الجلد، مما يقلل الكولاجين والإيلاستين اللذين يعطيان الجلد نضارته.

-توفير المال الإقلاع عن التدخين يمكن أن يوفر لك المال، بشكل جيد، حيث أن تكلفة السجائر تزداد كل يوم، لفرض المزيد من الضرائب عليها كنوع من الضغط على المدخنين للإقلاع عنها.

-تحسين حاسة الشم والتذوق أظهرت دراسات متعددة أن التدخين يميت حواس الشم والتذوق، فأغلب المدمنين يفتقدون لحاسة الشم والتذوق، فالإقلاع عن التدخين قد يحسن وظائف الفم والأنف، مما يجعل الشخص المقلع عن التدخين يستمتع بكل ما يتناوله من طعام.

_الحصول على شكل أفضل غاز أول أكسيد الكربون في السجائر يمنع الأكسجين من الوصول إلى الدم على المدى الطويل، كما يخلق مشكلات للصحة في قلب المدخنين على المدى القصير، ويعمل ذلك على تقليل ممارسة الرياضة والشعور بالإجهاد طوال الوقت، كما يؤدي إلى ضيق التنفس خلال الأنشطة اليومية، حتى عند صعود السلم، والأهم أن تجد وجهك مجهداً، لكن عند الإقلاع ستجد الأكسجين يصل إلى الدم بشكل جيد، مما يحسن شكلك العام.

_انخفاض خطر الإصابة بالسرطان يزيد التدخين من مخاطر الإصابة من سرطان الرئة، بالإضافة إلى سرطان المعدة والفم والحنجرة والكلى وغيرها، فإن 40 % من الوفيات تكون بسبب التدخين في الولايات المتحدة، فعن طريق الإقلاع عن التدخين ستقلل احتمال الإصابة بهذه الأمراض.

_العائلة والأصدقاء الإقلاع عن التدخين يجعل المقربين منك في العائلة والأصدقاء محببين لك أكثر، وخاصة الأطفال سواء أبنائك أو أبناء أقاربك، علماً بأن التدخين معهم يضر بهم، والذي يؤثر على كل من حولك لا يرغب في التدخين، وهم أكثر عرضة لمخاطر التدخين السلبي.

_التحرر من الإدمان يعتبر النيكوتين في السجائر مثل أي نوع يؤدي إلى الإدمان، فتجد أغلب المدخنين يدخنون السجائر بشكل منتظم على مدار اليوم، وقد يصبح الأمر إدماناً بالنسبة لهم، وربما يستيقظون في وقت متأخر من الليل من أجل تدخين سيجارة.

_تحسين الصحة بشكل عام الإقلاع عن التدخين يعمل على تحسين الصحة بشكل عام، وتتخلص من المخاطر الصحية التي يسببها التدخين على المدى الطويل، مثل الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، ويتم استبدال الأكسجين بأول أكسيد الكربون المدمر للصحة، فالإقلاع عن التدخين هو السبيل الوحيد لأي مدخن للتمتع بصحة جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.