اقتصاد

كيف نقضى على الفقر

بقلم / رمضان النجار

فى كتاب الدراسات للصف الثانى الإعدادى فى قسم الجغرافيا وفى الدرس الثانى درس ( المحاصيل الزراعية ) هناك سؤال فى  كتاب الأنشطة نشاط ٥ يقول

 ماذا تقول فى كل موقف مما يلى ؟

١- سيدة ريفية تعتمد على شراء الخبز بدلا من تصنيعه فى منزلها .

٢-مجموعة من الشباب تتجه لشراء قطعة أرض بالصحراء لإستصلاحها .

٣- شاب يهتم بزراعة بعض الخضروات أمام منزله.

٤- مزارع يستثمر الدور الأول من منزله لتربية الطيور ومصنع صغير لصناعة الألبان وفرن لإنتاج الخبز .

٥- صياد يستخدم شباكا ذات فتحات ضيقة ليصطاد أكبر عدد من الأسماك .

وأظن أن كاتب هذه الفقرة قد وضع يده على نقاط الضعف الموجودة داخل الدولة المصرية والمجتمع المصرى فنحن فى حاجه للعودة للوراء قليلا حيث كان الريف المصرى والأسرة المصرية التى كانت تعتمد على نفسها فى تدبير كل الإحتياجات . نحن حقا نحتاج لزراعة كل شبر خالى فى مصر كما فعل سيدنا يوسف عليه السلام حتى أطعمت مصر العالم بأثره وأنقذتهم من شبح المجاعة .

نحن نحتاج فعلا لأن يغزو الشباب الصحراء لتصبح خضراء فى أيديهم يستفيد من خيراتها المجتمع كله وتعود بالنفع على الشباب وتقضى على البطالة وتساهم فى حل بعض مشاكل الإقتصاد المصرى .

نحن فى حاجه ماسه وملحة لإنتاج الخبز والألبان كما كان فى السابق حيث كانت الأرض مصدرا للحبوب والمحاصيل الزراعية التى تساهم فى إنتاج الألبان ومنتجات الألبان والثروة الحيوانية والثروة الداجنة .

نحن فى حاجه ماسه لإصلاح منظومة صيد الأسماك البدائية والتى هى أحد أسباب مشاكل صيد الأسماك ووفرتها فى السوق المصرى .يحتاج الصياد لتطوير منظومة الصيد وإستخدام شباك أكبر ليتم صيد كميات أكبر من الأسماك .

نحن فى حاجه ماسه للإعتماد على النفس فى تدبير إحتياجاتنا حتى نستطيع التخلى عن فكرة إستيراد الغذاء والمحاصيل الزراعية فمصر عامرة بالخيرات التى تبحث عن أيادى لتخرجها من باطن الأرض ليعود الخير على الجميع

حفظ الله مصر

رمضان عبد الفتاح النجار

كاتب وباحث

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.