شئون عربية

لاجارد: النزاع التجاري بين أمريكا والصين يهدد الثقة العالمية.

كتبت زينب الدراجينى

قالت امس الخميس 19 أبريل 2018 كريستين لاجارد المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي إن أكبر خطر من النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين هو التهديد الذي يشكله على الثقة العالمية والاستثمار.
وقالت لاجارد إن التوترات التجارية ستكون موضوعا رئيسا للنقاش بين وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي.
وأضافت لاجارد أن الرسوم الجمركية التي يهدد بها أكبر اقتصادين في العالم سيكون لها تاثير مباشر متواضع على الاقتصاد العالمي لكنها قد تثير شكوكا تعطل الاستثمار، وهو احد المحركات الرئيسية لزيادة النمو العالمي.
وفي إشارة إلى الرسوم الجمركية قالت لاجارد أن التأثير الفعلي على النمو ليس كبير جدا ،عندما تقيسه إلى الناتج المحلي الإجمالي مضيفة أن” تآكل الثقة” سيكون اسوأ.
وقالت لاجارد في مؤتمر صحفيا في واشنطن،حيث يتجمع وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لحضور اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي عندما لايعرف المستثمرون في ظل أي شروط سيتعاملون ،وعندما لايعرفون كيف ينظمون سلسلة إمداداتهم، فإنهم يحجمون عن الاستثمار.
وفي توقعاته الاقتصادية العالمية التي نشرها يوم الثلاثاء أشار صندوق النقد إلي بحوث ترجع إلي عام 2016 تظهر أن رسوما جمركية أخرى أمام التجارة تؤدي إلى زيادة قدرها 10% في أسعار الاستيراد في جميع الدول ستخفض الإنتاج العالمي بحوالي 1.76% بعد خمس سنوات وما يقارب 2% في الأجل الطويل.
وأضافت لاجارد” اعتقادي أنه ستكون هناك مناقشات ثنائية كثيرة بين مختلف الأطراف المعنية” مضيفة أن المسألة سيجري مناقشتها أيضا في جلسات موسعة تضم الدول الأعضاء في الصندوق وعددها 189 دولة.
ومضت قاءلة ” الاستثمار والتجارة محركان أساسيان ينتعشان.
وأخيرا قالت لانريد أن نلحق ضررا بذلك الانتعاش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.