احدث الاخبار

لازاريني : التخلص من الأونروا  أحد أهداف الحرب الإسرائيلية على غزة

فيليب لازاريني : الهجوم على “أونروا” هدفه تجريد الفلسطينيين من دولتهم

كتب – محمد السيد راشد

صرح  المفوض العام لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، فيليب لازاريني،  إن التخلص من الوكالة الغوثية  “أصبح أحد أهداف الحرب” في غزة، مشيرا إلى أن الهجوم على “أونروا” هدفه “تجريد الفلسطينيين من دولتهم”.

وأشار  لازاريني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، “نتعرض لهجمات قاسية وتأتي من كل زاوية وليست عن عملياتنا فحسب بل على الصعيد السياسي والتشريعي وتشويه السمعة”.

وأكد أن “الهجوم ليس ضد أونروا فحسب بل على نظام المنظمة الدولية  وعلى المجتمع الدولي ويهدف إلى تجريد الفلسطينيين من دولتهم وإلى إضعاف ووضع حد لأمل في حق تقرير المصير …”.

من جهة أخرى تكلم  عن “جهود للقضاء على أونروا وتفكيكها وجعلها غير قانونية”، مضيفا أن التخلص من الوكالة أصبح “هدفا من أهداف الحرب”، وهذا “لا علاقة له بخرق الحيادية”.

كما تطرق لازاريني إلى ملف تمويل الوكالة التي تواجه عجزا ماليا. وقال دول عدة ممولة لأونروا “ستضطر لتخفيض موازنتها في العام المقبل” بسبب دخولها “حالة انكماش”.

وأكمل  إن” الوكالة ستتابع مع عدد من الدول “للتأكد من جسر الهوة في التمويل حتى نهاية العام الحالي”، موضحا أن أونروا “غطت” حتى نهاية شهر تشرين الأول المقبل.

كما المح لازاريني  إلى مليون طفل يعيشون بين الركام ويعانون من الصدمة في غزة بينهم 600 ألف طفل في سن الدراسة، وأضاف في هذا الصدد، أن 600 ألف طفل “أضاعوا سنة كاملة من التعليم”.

وحذر من “التضحية بجيل كامل إن لم يعودوا إلى التعليم”. وقال “إذا لم يرجع الأطفال إلى التعليم فإنه “سيكون زرعا لبذور المزيد من الكراهية والعنف والتطرف في المستقبل”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.