أراء وقراءات

لا تقتربوا .. الترشح فيه سم قاتل

بقلم :عبير الحجار

“من حكمدار العاصمة إلى المواطن احمد ابراهيم القاطن فى دير النحاس .. لا تشرب الدواء الذى ارسلت ابنتك فى طلبه .. الدواء بيه سم قاتل ” ، تكررت هذه الجملة فى مشهد من الفيلم السينمائى القديم ( حياة أو موت ) وأرى أنها تفرض نفسها  حاليا على ما يحدث فى عملية الانتخابات الرئاسية وعدم وجود مرشحين منافسين للرئيس السيسى وحالة الانسحابات المتتالية من بعض المرشحين الذى عقدوا النية لترشحهم ثم اعلنوا إنسحابهم المفاجئ .

فمنهم من تم اعتقاله وإحالته للنيابة العسكرية ومحاكمته بتهمة الوقيعة بين الجيش والشعب ، وآخر أعلن انسحابه دون ذكر الاسباب التى دفعته الى الانسحاب . وأخيرا خرج آخر علينا راغبا الترشح ثم فجئنا بأنه محكوم عليه بحاولى 29 حكم قضائى نهائى كما انه مدرج على قوائم المنع من السفر بقرار من النائب العام ،والغريب ان هذه الاحكام نهائية ولم تنفذ ولم تذكر الا عندما نوه للترشح.

فكأن كل من لديه الرغبة فى الترشح تصيبه اللعنة ، وكان صوت خفى ينادى هؤلاء المرشحين ” :لا تقتربوا .. الترشح بيه سم قاتل ” .  وهناك كتير من الاسئلة التى ترودنا ونحتاج اجابة عليها اهمها ”

  • هل هناك اسباب خافية وراء انسحابات المرشحين واعتقال وظهور صحيفة احكام الاخرين ؟

  • بالاطلاع على قانون الانتخابات الرئاسية فانه فى حالة وجود مرشح واحد نتيجة إنسحاب المرشحين او عدم وجود مرشحين غير مؤهلين تجرى الانتخابات الرئاسية كما كان مقرر لها فى موعدها المحدد ، بحيث يحصل المرشح الوحيد على 5% من الاصوات اى ما يعادل 3مليون و400الف صوت .

ويبقى اجابة السؤال الثانى مبهمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.