احدث الاخبار

لضمان استمرار مسيرتهم التعليمية .. مصر توجه بتسهيل إجراءات طلاب الجامعات السودانيين

كتبت : د.هيام الإبس

أكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، د. أيمن عاشور، إن القيادة المصرية وجهت بتوفير كل الدعم اللازم للطلاب السودانيين الدارسين فى الجامعات المصرية، لضمان استمرار مسيرتهم التعليمية. وأكد الوزير، على أهمية تعزيز التعاون الثنائى بين مصر والسودان فى المجالات التعليمية والبحثية.

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة مع الفريق أول عماد الدين مصطفى عدوى، سفير جمهورية السودان بالقاهرة. تسهيل إجراءات التحويل واتفق الجانبان على تسهيل إجراءات تحويل الطلاب السودانيين الراغبين فى استكمال دراساتهم العليا أو الجامعية فى الجامعات المصرية تعزيز التعاون بين مصر والسودان وتناول الاجتماع العديد من المحاور المهمة التى تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين فى المجال التعليمى، وتسهيل إجراءات التحويل الأكاديمى.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع، غادر عشرات الآلاف من الطلاب الجامعيين السودانيين إلى مصر، لاستكمال تعليمهم فى ظل توقف الجامعات السودانية.

تبسيط الإجراءات

واتفق الجانبان على تسهيل إجراءات تحويل الطلاب السودانيين الراغبين فى استكمال دراساتهم العليا أو الجامعية فى الجامعات المصرية، وذلك من خلال توفير كافة التسهيلات اللازمة وتبسيط الإجراءات البيروقراطية.

فرص تدريبية فى مختلف التخصصات

واتفق الجانبان على إتاحة فرص تدريبية للطلاب السودانيين فى مختلف التخصصات العلمية والهندسية وذلك بالتعاون مع الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية.

علاقات أخوية وتاريخية

و أعرب سفير السودان عن خالص شكره وتقديره لمصر حكومة وشعباً على الدعم المتواصل الذى تقدمه للسودان، مؤكداً أن هذه العلاقات الأخوية والتاريخية ستظل راسخة وقوية، وقد غادر إلى مصر أكثر من نصف مليون لاجئ منذ اندلاع الحرب، يقيم معظمهم فى العاصمة المصرية القاهرة، بينما يتوزع البقية فى مناطق الجنوب المصرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.