الصراط المستقيم

      لطيفة قرآنية .. رسالة إلي كل مسلم

كتب – محمد محمود عبسى

هل تعلم أخي وأختي كيف توزع الغنيمة والفيء والفرق ببنهما؟.

الغنيمة (هي ما غنمه المسلمين في المعركة) لابد ان يكون هناك قتال. أما

الفيء (هو ما حصل عليه المسلمين دون ان يكون هناك معركة اي قتال)

الغنيمة :

قال الله تبارك وتعالي:،( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ).  الآية ٤١سورة الأنفال

وبحسب الشريعة السمحاء  توزع الغنائم كالآتي :

اولا :خمس يتم توزيعه كما في الآية خمسة اقسام وهي

١-خمس الخمس يكون في مصالح المسلمين العامة(هذا كما في الآيةمعني لله خمسه وللرسول)،

٢-الثاني (لذوي القربي) اي قرابة رسول الله صلي الله عليه وسلم  وهم (بنو هاشم وبنو المطلب) لأنهم لاتحل لهم الصدقة فيكون بديلا عن الصدقة

٣-الثالث من الخمس (لليتامي) وهم يتامي المسلمين

٤/الرابع من الخمس (للمساكين)،

٥/الخامس من الخمس(لابن السبيل)وهوالمسافر الذي انقطعت به النفقة

يتبقي من الغنائم اربعة اخماس توزع علي المقاتلين الذين حضروا المعركةكالآتي:

-المقاتل الراكب فرسا او غيرهله سهمان

-المقاتل الراجل اي علي رجليه له سهم واحد

      الفيء

قال الله تبارك وتعالي( مَّآ أَفَآءَ ٱللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِۦ مِنْ أَهْلِ ٱلْقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ كَىْ لَا يَكُونَ دُولَةًۢ بَيْنَ ٱلْأَغْنِيَآءِ مِنكُمْ ۚ وَمَآ ءَاتَىٰكُمُ ٱلرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَىٰكُمْ عَنْهُ فَٱنتَهُواْ ۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ۖ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ)  رقم ٧من سورة الحشر

كل الفيء يوزع خمسة اقسام أي خمسة اخماس كالتالي :

اولا/ خمس وهوالذي لله وللرسول يصرف في مصالح المسلمين العامة

ثانيا/ خمس لقرابة رسول الله صلي الله عليه وسلم وهم بنو هاشم وبنو المطلب بديلا  عن الصدقة لأن الصدقة لاتحل لهم

ثالثا/ خمس لليتامي الذين مات اباءهم وهم دون البلوغ

رابعاً/ خمس للمساكين

خامساً/ الخمس الأخير اي الخامس يكون لابن السبيل وهم الذين انقطعت بهم النفقة.

ملحوظة (في الغنيمة يؤخذ الخمس  ويوزع علي الخمسة المذكورين في الآية الأولي ، والاربعة اخماس الأخري للمقاتلين الذين حضروا المعركة)

في الفيء (كل الفيء للخمسة المذكوىين في الآيةلانه لايوجد قتال وبذلك لا يوجد مقاتلين لان الفيء يحصل عليه المسلمين دون قتال .

وعلي الله قصد السبيل

 محاسب محمد محمود عيسي داعية الخير 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.