الصراط المستقيم

لطيفة ومعلومة قرآنية .. التفسير الأرجح للآية 3 في سورة النور

إعداد/ محمد محمود عيسي

يقول ربنا تبارك وتعالى:،(الزاني لاينكح إلا زانية أو مشركة  والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحُرِّم ذالك علي المؤمنين).

اولا :هذا خبر من الله تعالي بان الزاني لايطأ إلا زانية مجاهرة بالزنا أو مشركة تري حل الزنا وكذالك الزانية لايطؤها إلا زان مجاهر بالزنا أومشرك يري حِل الزنا.

ثانيا: في الحديث الصحيح لإبن عباس رضي الله قال:(الزاني لاينكح إلا زانية أومشركة ليس هذا بالزواج إنما هو الجماع المحرم أي لايزني بها إلا زان أو مشرك .ومعني ذالك انه الزنا الحقيقي المحرم

ثالثا : هناك دليل آخر من الآية نفسها قال الله تبارك وتعالي:( وحرم ذالك علي المؤمنين) أي حُرّم الزنا نفسه لأن الزاني اذا مات مصرا علي الكبيرة  وهي الزنا مجاهرا بها ولكن لايعتقد حلها فلايخرجه ذلك من الايمان .فهو مؤمن لاينتفي عنه الايمان وكذالك كل صاحب كبيرة والشاهد هنا ان الله لايمكن ان يحرم الزواج عليه لانه مؤمن ولكن التحريم هنا مقصود به الزنا نفسه.

رابعا:دليل آخر ان الله حرم النكاح أو الزواج من المشركين والمشركات .يقول الله تبارك وتعالى في سورة البقره الآيه رقم (٢٢١ ) (ولاتنكحوا المشركات حتى يؤمنُ ولأمةمؤمنةخير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تُنكِحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون الى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون ) .

خامسا:بهذا يتضح جليا التفسير الأرجح لهذه الآية في سورة النور لأن الكثير من المسلمين يفسرونها علي انه الزواج الشرعي .

هذا ما وفقني الله إليه ليعلم من لايعلم ويعلم غيره كي تعم الفائدة فانشروها للاستفادة

وجزاكم الله خيرا

هذا والله أعلي وأعلم وعلي الله قصد السبيل

إعداد/ محمد محمود عيسي

محاسب وداعية إسلامي 

منشاة سلطان – منوف – منوفية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.