أخبار العالم

ماكرون يحل البرلمان الفرنسي بعد هزيمة حكومته في الانتخابات الأوروبية

كتب – محرر الشئون الدولية 

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء امس الأحد، حلّ الجمعية الوطنية وتنظيم انتخابات تشريعية جديدة بعد فوز اليمين المتطرف الفرنسي في الانتخابات الأوروبية؛ بفارق كبير عن معسكر الغالبية الرئاسية.

وقال ماكرون في كلمة متلفزة: “سأوقع بعد قليل مرسوم إجراء الانتخابات التشريعية للدورة الأولى في 30  يونيو، والدورة الثانية في 7 يوليوز”، مضيفا أن نتائج الانتخابات الأوروبية “ليست جيدة للأحزاب التي تدافع عن أوروبا”.

وأضاف : “نحن مستعدون لممارسة السلطة إذا وثق بنا الفرنسيون خلال هذه الانتخابات التشريعية المقبلة. نحن مستعدون لإعادة البلاد، ومستعدون للدفاع عن مصالح الفرنسيين، ومستعدون لوضع حد للهجرة الجماعية، ومستعدون للقيام بذلك”.

 

لا نخشى الشعب

من جهة اخرى قال جان لوك ملونشون زعيم “فرنسا الأبية” اليساري، بعد قرار ماكرون حل الجمعية الوطنية “فرنسا الأبية لا تخشى الشعب”.

وأورد “بما أن هناك انتخابات، (إنها الفرصة) لإعادة التأكيد بصوت عالٍ وبقوة شديدة، فإننا عندما نكون متمردين فإننا لا نخشى الشعب…”.

أما زعيم الحزب الشيوعي الفرنسي فدعا “اليسار” للعمل المشترك من أجل “ميثاق أوروبي”، في حين أعلنت ماري توسان من الحزب البيئي عن إجراء مناقشات “بكل تأكيد خلال الساعات المقبلة” مع قوى يسارية أخرى.

ويأتي هذا بعد إعلان وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، أحد كبار حلفاء ماكرون الأحد، أن نتيجة الانتخابات الأوروبية كانت بمثابة هزيمة للرئيس وحكومته.

وقال دارمانين لقناة “تي إف 1” التلفزيونية “علينا اليوم أن نسأل أنفسنا ونشرح أيضا للفرنسيين سبب عدم قدرتنا على الاستماع إليهم بشكل كاف”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.