العالمالمجتمعتقارير وتحقيقات

ما هي الجزيرة ذات الغالبية المسلمة ضمن الاتحاد الأوروبي ؟

منظر عام لجزيرة مايوت

لا يعلم كثيرون بوجود جزيرة ذات غالبية مسلمة ضمن الاتحاد الأوروبي، تقع على بعد آلاف الكيلومترات من القارة الأوروبية وبالتحديد في مضيق موزمبيق بالمحيط الهندي.

وبحسب تقرير ( إرم نيوز ) جزيرة مايوت، إحدى جزر أرخبيل جزر القمر، والتي تتبع إدرايا لفرنسا منذ عام 1841، ويحمل سكانها الجنسية الفرنسية؛ ما جعلها عامل جذب لسكان الجزر المجاورة الذين يحاولون عبور البحر إليها؛ ما يتسبب في مقتل الآلاف سنويا، حتى أن البعض بات يطلق على قناة موزمبيق التي تقع فيها الجزيرة “قناة الموت”.

ووفقاً لتقرير نشره مركز البحوث الإنسانية والاجتماعية في تركيا، فإن جزيرة “مايوت” ليست أرضا فرنسية بل احتلتها فرنسا رغم قرار الأمم المتحدة المؤيد لاستقلالها.

وبالنظر إلى تاريخ الجزيرة، تقول التقارير إن فرنسا احتلت جزر القمر في القرن التاسع عشر، وفي 1961 منحت الجزر حرية التصرف في المسائل الداخلية، وفي 1964 طالبت الجزر بالاستقلال التام، وبعد كفاح طويل ضد الاحتلال أجبرت فرنسا على إجراء استفتاء حول الاستقلال في جزر القمر عام 1974.

وصوّت 95% من سكان جزر القمر الكبرى، وأنجوان، وموهيلي، ومايوت، لصالح الاستقلال، وبعد خمسة أشهر اعترفت الأمم المتحدة باستقلال جزر القمر، إلا أن فرنسا أعادت الاستفتاء عام 1976، وهذه المرة صوت 65% من سكان جزيرة مايوت لصالح البقاء تحت الإدارة الفرنسية، في حين صوت 95% من سكان الجزر الأخرى لصالح الاستقلال.

وفي الأول من يناير/ كانون الثاني عام 1976، أعلنت فرنسا قبولها استقلال جزر القمر ما عدا جزيرة مايوت، ولم تعترف الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي بسيادة فرنسا على الجزيرة.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.