مباحثات مكثفة لإبرام صفقة لوقف حرب الإبادة في غزة وتبادل الأسرى

كتب – وليد على 

تجرى حاليا مباحثات مكثفة بين الوسطاء العرب والدوليين وفي اسرائيل وداخل فصائل المقاومة الفلسطينية للتوصل الى صفقة لوقف حرب الإبادة الاسرائيلية في قطاع غزة وتبادل الأسرى .

فقد أعلن جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد)، إن الوسطاء نقلوا لفريق التفاوض رد حركة حماس على مقترح تبادل الأسرى، وسوف تقوم تل أبيب بدراسته.

جاء ذلك وفق بيان للموساد، نشره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبر منصة “إكس”، مساء امس الأربعاء. وقال البيان: “نقل الوسطاء (مصر وقطر) إلى فريق التفاوض الإسرائيلي رد حماس على مقترح إطلاق سراح المختطفين”.

وأضاف: “تدرس إسرائيل الرد، وسترسل ردها إلى الوسطاء”، دون مزيد من التفاصيل.

وسبق أن صوت مجلس الحرب الإسرائيلي على مخطط لإطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين دفعة واحدة أو على 3 مراحل، وهو الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن أواخر مايو/أيار الماضي.

وذكر المركز الفلسطيني للإعلام أن إعلان الموساد الإسرائيلي تزامن مع بيان لحركة حماس عبر “تلغرام” قالت فيه: “تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء (مصر وقطر) بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني”، دون مزيد من التفاصيل.

حركة المقاومة الإسلامية حماس، ليلة الخميس، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى خلال الساعات الأخيرة اتصالات مع الوسطاء في قطر ومصر حول الأفكار التي تتداولها حماس معهم بهدف التوصل لاتفاق يضع حدا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.وأوضحت حماس، في تصريح وصل المركز الفلسطيني للإعلام، أنه تم التواصل بين هنية والمسؤولين في تركيا بشأن التطورات الأخيرة.

صفقة ، وقف الحرب ، تبادل الأسرى ، مباحثات ، المقاومة ، حماس ، إسرائيل ، مصر ، قطر ، وضوح الإخباري

 

Exit mobile version