احدث الاخبارلبنان

مبادرة امريكية فرنسية لوقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوما

 

كتب – محمد السيد راشد

تقدمت كل من فرنسا والولايات المتحدة باقتراح مشترك لهدنة لمدة 21 يوما في لبنان لمنع تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله ، وسط تحذيرات دولية من حرب شاملة.  وتأتي هذه المبادرة الفرنسية-الأمريكية بعد مباحثات مكثفة جرت على هامش أعمال الجمعية العامة للمنظمة الدولية  في نيويورك، وبعد لقاء ثنائي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

في نيويورك كشف جان نويل بارو وزير الخارجية الفرنسي عن اقتراح مشترك مع الولايات المتحدة لإرساء وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان، لمنع تطور الأوضاع إلى حرب شاملة.

وصرح  بارو، خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي عقد بطلب من فرنسا، : “في الأيام الأخيرة، عملنا مع شركائنا الأمريكيين على وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 21 يوما لإفساح المجال أمام المفاوضات.. هذا المقترح سيتم الإعلان عنه سريعا ونحن نعول على قبول الطرفين به”.

وهدد وزير الخارجية الفرنسي من أن الوضع في لبنان اليوم ينذر بالوصول إلى “نقطة اللاعودة”، مشيرا إلى أن التوترات هناك تهدد بدفع المنطقة إلى صراع شامل لا يمكن التكهن بعواقبه”.

وأشار  أن لبنان يعاني منذ ما قبل التصعيد الراهن من حالة “ضعف كبيرة” بسبب الأزمة السياسية والاقتصادية التي يتخبط فيها، وفي حال اندلعت فيه حرب “لن يتعافى منها”.

وجاء  المقترح الفرنسي الأمريكي بعد مباحثات مكثفة جرت على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ناقشت الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان.

يذكر ان لبنان تعرض خلال الأيام القليلة الماضية إلى اعتداءات إسرائيلية واسعة النطاق استهدفت مختلف المناطق والقرى والبلدات جنوبي البلاد وشرقها، ما أدى إلى مقتل وإصابة ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص، فضلا عن إجبار الآلاف على النزوح من المناطق المستهدفة.

وقف النار خلال ساعات

واكدت القناة 13 الإسرائيلية عن أن وقف النار بين إسرائيل و”الحزب” قد يدخل حيز التنفيذ خلال ساعات.

في المقابل، اشار زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد إلى أننا لن نقبل أي اقتراح لا يتضمن إبعاد “الحزب” عن حدودنا الشمالية. أضاف: “أي اقتراح يجب أن يسمح لسكان الشمال بالعودة لمنازلهم فورا ويؤدي إلى تجديد المفاوضات بشأن صفقة الرهائن”. قال لابيد: على إسرائيل أن تعلن أنها تقبل مقترح وقف إطلاق النار بلبنان ولكن لمدة 7 أيام فقط”.

وعلى وقع النداءات الدولية والمساعي الأميركية الفرنسية من أجل خفض التصعيد بين لبنان وإسرائ//يل، وإرساء هدنة مؤقتة تمتد 21 يوما بين “الحزب” والجيش الإسرائيلي، اعتبر مسؤول أميركي رفيع المستوى أنّ النداء المشترك الذي أصدرته الولايات المتحدة ودول عديدة أخرى لوقف فوري مؤقت لإطلاق النار في لبنان يمثّل “اختراقا مهما”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.