شئون عربية

مجازر الصرب فى كوسوفو لا تنسى ابدا .. .

 

الثنائى شاكيرى وجرانيت جاكا لاعبا وسط سويسرا، احتفلا بتسجيل هدفين رائعين فى شباك صربيا ليطلق الثنائى أيديهما احتفالا على طريقة “النسر” وهو الشعار الشهير الموجود على علم ألبانيا.. فما العلاقة بين الدول الثلاثة؟.

فى البداية يعود اللاعبان إلى أصول ألبانية، فشيردان شاكيرى أو خيرالدين شاقيرى، من مواليد 10 أكتوبر 1991 بمنطقة جنييلان أحد المناطق المتنازع عليها بين صربيا وألبانيا بإقليم كوسوفو، بينما جرانيت جاكا فهو من مواليد 27 سبتمبر 1992، من أصل ألبانى لأبوين من كوسوفو.

ويلعب شقيق جاكا تولانت الذى يكبره بعامين لفريق ألبانيا، وقضى رجب والد جاكا ثلاث سنوات ونصف مسجونا فى بلجراد، لمشاركته فى مظاهرات ضد الحكومة الصربية فى 1986.

فيما يذكر اللاعب شاكيرى أنه غادر بلاده الأم وهو فى الرابعة من عمره، حيث غادرت عائلته كوسوفو قبل اندلاع الحرب التى انتهت عام 1999.

وحرب كوسوفو هى نزاع مسلح دارت أطواره فى إقليم كوسوفو المتنازع عليه، استمر من 28 فبراير 1998 حتى 11 يونيو 1999، بين قوات جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية (تألفت من جمهوريتى الجبل الأسود وصربيا)، التى سيطرت على كوسوفو قبل الحرب، وجماعة متمردة ألبانية كوسوفية معروفة باسم جيش تحرير كوسوفو، مع الدعم الجوى من منظمة حلف شمال الأطلسى (الناتو) ابتداء من 24 مارس 1999، والدعم البرى من الجيش الألبانى، وانتهت الحرب بمعاهدة كومانوفو، حيث وافقت القوات اليوغوسلافية على الانسحاب من كوسوفو لترك الطريق مفتوحا أمام الوجود الدولى بها.

وقد كانت كوسوفو منطقة ذاتية الحكم ضمن صربيا حتى 17 فبراير 2008 حين أعلن البرلمان الكوسوفوى بالإجماع استقلالها وإعلان برشتينا عاصمة لها، وحالياً تعترف 108 دول باستقلال كوسوفو.

منقول من صفحة “عابرالتاريخ”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.