Site icon وضوح الاخبارى

محام هولندي يقاضي 1000 جندي إسرائيلي بتهمة الإبادة الجماعية

محام هولندي يقاضي 1000 جندي إسرائيلي بتهمة الإبادة الجماعية 1

كتب – محمد السيد راشد

المحامي الهولندي هارون رضا قام برفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد 1000 جندي إسرائيلي، متهمًا إياهم بالمشاركة في جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

صرح رضا أنه قدّم هذه الشكوى نيابة عن ضحايا قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، مستندًا إلى الأدلة الموثقة التي جمعها من الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية مرموقة، إضافة إلى مقاطع مصورة من وسائل التواصل الاجتماعي. وأوضح رضا أن العديد من الجنود الإسرائيليين قد تفاخروا علنًا على منصات مثل “إنستغرام” و”فيسبوك” بمشاركتهم في العمليات العسكرية ضد الفلسطينيين.

حركة “30 مارس” وهدفها

رضا هو ممثل لحركة “30 مارس” في هولندا، وهي منظمة أسسها نشطاء أوروبيون بهدف وقف الإبادة الجماعية في غزة. أخذت الحركة اسمها من “يوم الأرض الفلسطيني”، الذي يحيي ذكرى الاحتجاجات ضد مصادرة إسرائيل للأراضي الفلسطينية في 30 مارس 1976.

تفاصيل الشكوى

تضمنت الشكوى 428 صفحة، اشتملت على أسماء قادة كبار وطيارين في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأشار رضا إلى نيتهم في محاكمة هؤلاء الجنود، خصوصًا من يحملون جنسيات مزدوجة.

ردود الفعل الإسرائيلية

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية أن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ قد يضطر إلى إلغاء زيارة كانت مقررة له إلى هولندا خوفًا من احتمال اعتقاله بتهمة التورط في أعمال إبادة جماعية في غزة. ودعا رضا إلى اعتقال هرتسوغ فور وصوله إلى الأراضي الهولندية.

الحرب على غزة

منذ 7 أكتوبر 2023، يشن الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدعومة من الولايات المتحدة على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد أكثر من 140 ألف شخص وإصابة الآلاف، معظمهم من النساء والأطفال، إضافة إلى ما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.

Exit mobile version