صحة و جمال

مخاطر الريجيم السريع..

كتبت / عزه السيد

يحذر الأطباء وخبراء التغذية مما يسمى أنظمة الرجيم السريع للتخلص من الوزن الزائد في وقت قياسي
ونلقي فيما يلي الضوء على أخطر 5 أنظمة ريجيم في العالم تهدد حياتك بالموت

قالت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، إن معظم أنظمة الريجيم السريعة لها الكثير من المخاطر، لإعتمادها على التأثير على كيمياء الجسم، وهو ما يؤدي إلى إصابة الجسم بخلل في عمل بعض الأجهزة، كالكلى والكبد، وقد يؤدي إلى الإصابة بالضعف العام، أو الأنيميا، وهو ما توضحه تفصيليا في السطور التالية:

الجفاف:

هناك الكثير من الناس يعتقدون أن معظم وزن الجسم من الماء، مما يجعلهم يتجنبون شرب الماء للتخلص من المزيد من السعرات الحرارية الزائدة، مما يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية مثل الدوخة والإمساك.

المزيد من الدهون:

عند فقدانك الوزن بسرعة وامتناعك عن تناول أي أطعمة دهنية، يخزن الجسم ما به من دهون، ويبطئ من معدلاته لحرق الدهون.
وبعد أن تفقد وزنك بسرعة، وتبدأ من جديد في تناول أي وجبة تحتوي على الدهون يختزنها الجسم، ظنا منه أنه كان في وضع المجاعة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل أسرع من الأول.

الصعوبة في النوم:

كثير من أخصائيي التغذية يركزون على تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة بدلا من حرق الدهون، وهذا يؤدي إلى انخفاض في معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية، وهذا يتسبب في الشعور بالتعب، وعدم القدرة على النوم الجيد.

حصوات في المرارة:

انخفاض الوزن سريعا يتسبب للبعض في تكون الحصوات المرارية.

افتقار المغذيات:

فقدان الوزن بسرعة والذي يقوم على تسريع حرق الجسم للسعرات الحرارية، سيحد من استفادة جسمك مما تحتويه الأطعمة من البروتينات والمغذيات، مما قد يصيبك بالضعف والأنيميا.

زيادة الإجهاد:

فقدان الوزن السريع يزيد من مستويات التوتر بالجسم، فعندما يفتقر الجسم للطعام، يزيد إفراز هرمون الإجهاد “الكورتيزول”، مما يجعلنا نشعر بالإجهاد والتعب المستمرين.

تساقط الشعر:

أسوأ تأثير لفقدان الوزن بسرعة هو تساقط الشعر بشكل مخيف ومبالغ فيه، فالشعر يحتاج الكثير من البروتين للبقاء في صحة جيدة، وعند فقدان الوزن سريعا يفقد الجسم الكثير من البروتينات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.