احدث الاخبار

مدبولي يبحث مع وفد شركة “تيسين كروب” الألمانية إنشاء مصنع للامونيا الخضراء في مصر

كتب : كريم صبحى

 

عقد الدكتور مصطفى مدبولى “رئيس مجلس الوزراء” اجتماعا مع وفد شركة”تيسين كروب” الألمانية ، بمشاركة الرئيس التنفيذي للشركة “اوليفر تيتس” عبر تقنية “فيديو كونفراس” فيما حضر الاجتماع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمقر مجلس الوزراء، وتورها لومن رئيس قسم الأسمدة والميثانول بالشركة ، وكريستوف نويريس رئيس قسم أعمال الهيدروجين الأخضر، واندرياس بيكرز رئيس “تيسين كروب” .

واضاف مسؤلو “تيسين كروب” إلى أن الشركة هى عملاق صناعة الصلب في ألمانيا، وهى شركة صناعية هندسية عالميه، يعمل بها أكثر من ١٠٠ ألف موظف حول العالم ، باعتبارها شركة متخصصة في أكثر من مجال ، ففى قطاع السيارات تقوم الشركة بإنتاج قطع الغيار ، وهندسة النظم، كما تعمل في مجال إنتاج السلع المغذية لمختلف الصناعات، وبناء مصانع الكيماويات والبتروكيماويات، والأسمنت، وصناعة وبناء الغواصات، والتعدين والمناجم، وفي هذا السياق، قامت الشركة ببناء أكثر من ٣٠٠٠مصنع في مجال الكيماويات ، ومصانع ومعدات المعالجة، بحجم أعمال ١,٦ مليار جنيه إسترليني، كما تعمل الشركة في جميع مراحل سلسلة القيمة الخضراء ، مثل الطاقة المتجددة، والهيدروجين الاخضر، والامونيا الخضراء .

وأشار مسؤلو الشركة أهم المشروعات التي تعاونت فيها شركة “تيسين كروب” في مصر في عدد من المحافظات، منها القاهره والإسكندرية ،وأسوان، والسويس، حيث تعاونت مع شركة مصر لصناعه الكيماويات، كما ساعدت الشركة في إنشاء ثلاثة خطوط انتاج لمصنع العامرية للأسمنت منذ عام ١٩٨١ ، وتعاونت مع الشركة المصرية للبتروكيماويات ، وشركة مصر بنى سويف للأسمنت، ومصنع كيما بأسوان، والسويس للأسمنت، والشركة المصرية للبروبلين والبولي بروبلين، إلى جانب عدد آخر من المشروعات .

وخلال الاجتماع، تمت الاشاره إلى تنامى التنافسية بين الاقتصادات العالمية حول إنتاج الهيدروجين الأخضر والامونيا الخضراء، ووفقاً لتقرير “آفاق الهيدروجين ٢٠٢١ ” الصادر عن مؤسسة “ماكينزى” فإنه يوجد تزايد في المجمعات الصناعية للتكرير وتوليد الطاقة وإنتاج الأسمدة والصلب، وكذا في عدد الدول التي تتميز بكونها مصدراً غنيا لطاقة الشمس والرياح، أو تلك التي يمكن أن تكون مركزاً لوجستيا لسهولة النقل عبر موانيها ، مشيرين إلى أن مصر تتمتع بمميزات كبيرة فى مجال لوجستيات النقل .

واستعرض وفد الشركة مقترح مشروع تجاري لتصدير الهيدروجين الأخضر والامونيا الخضراء من مصر إلى ألمانيا، من خلال البدء بإنشاء مصنع للامونيا الخضراء .

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، أن مصر تمتلك مقومات كبيرة، تؤهلها لتكون مركزاً لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، مقترحاً في هذا السياق توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “تيسين كروب” تتضمن أهم مجالات التعاون المقترحة .

ووجة رئيس الوزراء الشكر لمسئولى شركة “تيسين كروب” على اهتمامتهم بالاستثمار في مصر في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، مشيراً بالأعمال التي نفذتها الشركة في مصر على مدار العقود الماضية، في مجالات حيوية متنوعه كان لها أثر إيجابي على النشاط الاقتصادي .

وأكد رئيس مجلس الوزراء ، على اهتمام الحكومة المصرية بكافة مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، ووافق على السير قدماً في إجراءات توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الألمانية حتى يتسنى تنفيذ المشروع المقترح في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.