العالمالمجتمعتقارير وتحقيقات

مسئولة أوروبية تنتقد مراكز إيواء المهاجرين في اليونان

احد مراكز ايواء الاجئين
احد مراكز ايواء الاجئين

قالت مقررة الهجرة في مجلس أوروبا الاثنين  30 مايو 2016 أن مراكز إيواء المهاجرين الجديدة في تيسالونيكي في شمال اليونان والتي نقل إليها الأشخاص الذين كانوا في مخيم ايدوميني سيئة.

واعتبرت مقررة الهجرة لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تينيكي ستريك أنه تم تضييع فرصة إقامة مراكز لائقة تتماشى مع المعايير الدولية وأن الدهشة أصابتها، في البداية، لقدرة السلطات اليونانية على إقامة منشآت جديدة لاستقبال الناس الذين كانوا في ايدوميني، خلال فترة قصيرة.

النائبة الهولندية أوضحت أن المواقع التي زارتها لا توفر احترام خصوصية الأشخاص أو الحماية من الحرائق، كما تتوفر فيها الإضاءة أو التهوية اللازمتين، أضف إلى ذلك أنه لا يتم توفير المعلومات للمهاجرين عن وضعهم أو مصيرهم.

وكانت النائبة قد زارت ثلاثة مراكز استقبال وتسجيل قرب تيسالونيكي بعد إخلاء الشرطة التركية مخيم ايدوميني على الحدود مع مقدونيا حيث كان يقيم 12 ألف مهاجر بعد إغلاق طريق البلقان بداية آذار/مارس.

وقالت ستريك إن “الكثير ممن نقلوا إلى تيسالونيكي يأملون في الانضمام إلى أفراد عائلاتهم المقيمين في دول أوروبية، وإن راحتهم النفسية متوقفة على الانجاز السريع لعملية التسجيل وقدرتهم على الاستفادة من حقهم في اللجوء”.

وفي بريطانيا، توجه السلطات القضائية البريطانية اتهاما رسميا إلى بريطانيين بمخالفة قانون الهجرة في إطار التحقيق في إنقاذ عشرين شخصا، بينهم 18 مهاجرا ألبانيا في بحر المانش، وفق ما أعلنته وزارة الداخلية البريطانية.

وتم إنقاذ 18 مهاجرا ألبانيا بينهم طفلان وامرأة، ليلة السبت الأحد، قبالة السواحل البريطانية بعد أن بدأ زورق مطاطي كانوا على متنه بالغرق، وكان البريطانيان أيضا في الزورق.

وأفادت وزارة الداخلية، من جهة أخرى، أنه تم العثور، يوم الأحد، على زورق ثان يشتبه في ارتباط بالأول، على احد شواطئ ديمتشورتش على سواحل جنوب شرق انكلترا، في الطرف المقابل لمدينة كاليه الفرنسية عبر بحر المانش.

ويقيم حاليا حوالي أربعة آلاف مهاجر، بحسب السلطات الفرنسية، خمسة آلاف وفقا للجمعيات الإنسانية، في مخيم كاليه وجواره، على أمل الوصول إلى بريطانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.