احدث الاخبارفلسطين

مسئولة دولية تطالب الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاقيته الاقتصادية مع إسرائيل

كتب – محمد السيد راشد

طالبت المقررة الدولية المعنية بفلسطين فرانشيسكا ألبانيز الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاقيته الاقتصادية مع إسرائيل، على ضوء إقرار محكمة العدل الدولية بخطر ارتكاب الأخيرة “إبادة جماعية” في غزة.

وقالت المقررة الخاصة   المعنية بفلسطين، فرانشيسكا ألبانيز عبر حسابها بمنصة إكس: “يعد الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لإسرائيل، إذ يمثل 30% من تجارتها السلعية”.

وأوضحت أن المادة الثانية من الاتفاقية الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل تنص على “احترام حقوق الإنسان”.

وأضافت ألبانيز أن إقرار محكمة العدل الدولية بخطر ارتكاب إسرائيل “إبادة جماعية” في غزة “يلزم الاتحاد الأوروبي تعليق الاتفاقية”.

ألبانيز تتهم أمريكا والدول الغربية بـ”ازدواجية المعايير”

وفي وقت سابق، اتهمت ألبانيز الدول الغربية التي علّقت تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، بـ”ازدواجية المعايير”. وانتقدت استمرار دعم هذه الدول لإسرائيل رغم مواصلة الأخيرة حربها على قطاع غزة.

وكانت محكمة العدل الدولية، أمرت في 26 يناير الماضي، إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحقالفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، لكن القرار لم يتضمن نص “وقف إطلاق النار”.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يشنّ الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة خلَّفت، حتى الخميس، “27 ألفاً و19 شهيداً و66 ألفاً و139 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، حسب المنظمة الدولية .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.