احدث الاخبار

كاتب أمريكي يفضح طريق الفصل العنصري في إسرائيل

كتب/ المحرر السياسي

نُشر موقع “لوب لوغ” الأميركي  مقالا للكاتب إيدو كونراد يفضح  طريق الفصل العنصري الجديد بالضفة الغربية المحتلة والمسمي طريق 4370 الذي افتتحته “إسرائيل” في العاشر من الشهر الجاري  شمال شرق القدس، الذي يفصل بين السائقين الفلسطينيين والمستوطنين، من خلال جدار يصل ارتفاعه إلى 8 أمتار.

وبحسب تقرير المركز الفلسطيني للإعلام يربط الطريق الذي يحمل الرقم “4370”، مستوطنة “غيفاع بنيامين” المسماة أيضا “آدم” على أراضي قرية جبع بشارع رقم “1” أو شارع “تل أبيب – القدس”، ويقع بين مفرق مستوطنة التلة الفرنسية والنفق المؤدي إلى جبل المشارف، ويبلغ طوله ثلاثة كيلومترات .

ونقل التقرير تعليق للمهندسة الاسرائيلية إفرات كوهين بار، وهي مخطّطة ومهندسة معمارية تعمل لصالح منظمة “بيمكوم” غير الحكومية قالب فيه  “بينما كانت هناك في الماضي جهود حثيثة لإخفاء التمييز عن الرأي العام الإسرائيلي، بات اليوم يُنظر إليه على أنه أمر شرعي”، مضيفة أن هذا الأمر “لم يعد غريبا في بلد يُسن فيه قانون عنصري جديد كل يوم”.

وتعتقد كوهين بار أن هذا الطريق السريع جزء لا يتجزأ من نظام فصل قائم بذاته يعمل على إنشاء طرق عازلة في الضفة الغربية، حيث غالبا ما يجد الفلسطينيون أنفسهم مجبرين على استخدام النفق السفلي حتى لا يعكروا صفو حركة المستوطنين في الطريق الرئيسية.

وأضافت كوهين بار أنه “يجب النظر إلى الطريق السريع 4370 ضمن سياق أوسع، فهو استمرار لسياسة الفصل الإسرائيلية وخلق جيوب إسرائيلية”.

ويرى دانيال سايدمان، وهو محام وناشط يدير منظمة “القدس الدنيوية” غير الحكومية، أن هذا الطريق يعد الخطوة الأولى في خطة “إسرائيل” نحو منع الفلسطينيين من استخدام طريق الفصل العنصري.

ويتمثل الهدف من كل ذلك، حسب سايدمان، في التقليل من فرص إقامة دولة فلسطينية ومن احتمال الضم التدريجي لمساحات شاسعة من الضفة الغربية، وفق ما نقلته الجزيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.