تقارير وتحقيقات

مصادرة عدد الأحد من البوابة نيوز بسبب حبيب العادلي

كتب:هاني حسبو.

فوجئ العاملون بجريدة”البوابة” التي يرأس تحريرها عبد الرحيم علي بمصادرة عددها الصادر الأحد الثالث من سبتمبر 2018 وقالت الصحيفة في بيان لها:

“فوجئت “البوابة” بامتناع مطابع الأهرام عن طباعة عددها الصادر غدًا الأحد الموافق 3/9/2017، متعللين بأن “جهات معينة”، طالبت بحذف تقرير صحفى منشور بالصفحة الأولى يتعلق بطول فترة هروب وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، فى إطار المتابعة الصحفية لطلب إحاطة مقدم من نائب بالبرلمان لوزير الداخلية مجدي عبدالغفار، حول عدم قدرة الأجهزة الأمنية على إلقاء القبض على الوزير الهارب وتقديمه للعدالة، وهو ما رفضته إدارة التحرير.
وتنبه جريدة “البوابة” من خطورة التصرفات غير المسئولة من جانب بعض الأجهزة الأمنية، لفرض هيمنتها على ملفات حرية الرأى والتعبير، واستخدام سلطتها لتصفية حسابات شخصية.
وتحذر إدارة الجريدة من خطورة أساليب القفز على القانون، عبر استخدام النفوذ ومصادرة الصحف، ومنح نفسها الحق فى البقاء خارج إطار المحاسبة، رغم أن تلك الأجهزة تكتسب هيبتها وسلطتها من احترامها للقانون.
وتحتفظ الجريدة بحقوقها القانونية، فى اتخاذ ما تراه من إجراءات لمواجهة تلك التصرفات غير العقلانية، التى تؤثر سلبًا على صورة مصر فى الداخل والخارج، وتجعلنا فى مرمى سهام النقد والحصول على تقييمات سلبية فى المحافل الدولية المعنية بالحريات وحقوق الإنسان.
وتهيب الصحيفة بالسيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي التدخل لفرض احترام القانون وحمايته من التدخلات السافرة لبعض الجهات لطمس فشلهم الوظيفي.
وتطالب إدارة الجريدة الهيئة الوطنية للصحافة ونقابة الصحفيين، وكل المؤسسات الوطنية المعنية بتولي مسئولياتها في حماية حرية الرأى والتعبير، والتدخل لمواجهة الاعتداء الغاشم الذى يمارس على الصحيفة.”
وقد دشنت البوابة وسما بعنوان #العادلي_يصادر_جريدة_البوابة وذلك لحث قراءها ومتابعيها على التضامن معها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.