السعوديةشئون عربيةمصر

مصر تجدد تضامنها مع السعودية وتؤكد قطعها العلاقات مع إيران

الخارجية المصرية

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر أدانت بوضوح الاعتداء الذى تعرضت له سفارة المملكة العربية السعودية وقنصليتها بإيران، مشيراً إلى أن مصر من أوائل الدول التى قطعت علاقاتها مع إيران.

 

وأضاف “أبوزيد” فى اتصال هاتفي مع إحدى الفضائيات العربية اليوم الاثنين 4 يناير 2016، أن أمن المملكة العربية السعودية جزء من الأمن القومى المصري.

 

وكانت ازمة دبلوماسية إشتعلت بين المملكة العربية السعودية وإيران، بعد إعدام الرياض رجل دين شيعي وهو ما اعتبرته طهران فتنة مذهبية بين السنة والشيعة وانتهاك لحقوق الانسان.

 

وتابع أبوزيد فى حديثه عن مجلس التنسيق المصري السعودي، قائلاً، أن المجلس قام بوضع آلية للتشاور بين البلدين فى جميع القضايا وخاصة تلك التي من الممكن ان تشكل أزمات كبيرة لإدارتها بشكل يضمن التنسيق الكامل في المواقف ليخرج امام العالم كموقف عربي واحد.

وكانت كلا من البحرين والسودان قد قطعتا علاقتهما الدبلوماسية مع ايران تضامنا مع الموقف السعودي، بينما خفضت الامارات العربية المتحدة تمثيلها الدبلوماسي في طهران الى مستوى القائم بالأعمال، في الوقت الذي لم يخرج أي تصريح من قطر أو الكويت او سلطنة عُمان.

 

من الجدير بالذكر أن إيران الدولة الاولى في الشرق الاوسط في عدد حالات الإعدام التي تنفذها في معارضين للنظام الحاكم خلال عام 2015، وفقا لتقرير أعدته منظمة هيومن رايتس وتش الامريكية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.