تقارير وتحقيقات

معهد البحوث الفلكية يرصد أجسام فلكية ويتيح للجمهور المشاهدة

كتبت إيمان البلطى

صرح الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه تم متابعة الأجسام والأجرام الفلكية التى توجد فى المحيط القريب من الأرض والتى يمكن رؤيتها ورصدها عن طريق مرصد القطامية الفلكى والتليسكوبات المتاحة.

وطبقا لما أعلن تم إكتشاف مذنب أطلس ( M3 2020/ C ) فى 27 يونيو 2020 من قبل برنامج البحث عن الكويكبات التي تصدم بالأرض و كانت درجة اللمعان من القدر 19 ( يعد جسم سماوى خافى درجة اللمعان من 6 فأقل ويمكن للعين المجردة مشاهدة الجسم السماوي (  وأن درجة لمعانه الآن تقترب من 5,8 ويمكن مشاهدة جليا بالعين المجردة في جهة الجنوب الشرقي من السماء تحديدا عند كوكبة الجبار .

وأفضل وقت للمشاهدة قبل طلوع الفجر وهو في أشد تألقه وهو يتسلق كوكبة الجبار ( الصياد – Orion ) كما في الشكل المقابل .كما يمكن استخدام منظار فلكى صغير لرؤية أكثر وضوحا مما تتيح للمشاهد رؤية المذنب برأس وذيل .

وأفاد الدكتور اشرف شاكر  رئيس قسم الفلك بالمعهد أنه لمن يرغب من الهواه ودارسى الفلك فى تصويرلتقنية مثل هذه الأجسام نادرة الظهور في السماء عليه استخدام كاميرا من نوع الديجيتال ( الرقمية  الحديثة نظريا العالية في التصوير الفلكى).

كما يقوم قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بعمل أرصاد مستمرة واستقبال الجمهور العام لمن يرغب المشاهدة أو التصوير وذلك بمرصد القطامية الفلكي والذي يبعد عن

مدينة القاهرة حوالى مسافة 80 كم تقريبًا . خلال أيام الأسبوع وخلال الأجازات

حتى 20 نوفمبر ٢٠٢٠ مع تصريح مسبق للزيارة من قبل رئيس قسم الفلك.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.